صلاة المغرب بالصور والفيديو فضلها، وقتها وكيفية أدائها بالطريقة الصحيحة، الصلاة هي عباده فرضها الله تعالى على عباده المسلمين خمسه مرات في اليوم وهي ركن من اركان الدين الإسلامي وتعرف بانها الركن الثاني بعد شهاده ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وهي فرض عين ويجب ان يؤديها المسلم كما امره الله تعالى ومهما كانت الظروف والاحوال فهي عمود الدين الذي تقوم باقي العبادات عليه ولا تكتمل بدونها وهي الحد الذي يفصل بين الكفر والايمان وهي اول ما يحاسب عليه العبد المسلم يوم القيامة فان كانت صلاته صالحه فقد صالح عمله وان فسدت صلاته فسد عمله لذلك يجب على المؤمن ان يحسن صلاته وان يخشع فيها وان يؤديها على وقتها كما امره الله تعالى بها ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نتحدث عن صلاه المغرب بالصور والفيديو فضلها وقتها وكيفيه أدائها بالطريقة الصحيحة.

ما هي خطوات أداء صلاة المغرب

يؤدي المسلم فرض صلاه المغرب ثلاثة ركعات حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقرا في صلاه المغرب بقصار المفصل وطواله لذلك تعتبر القراءة بهذه الصور من السنه والمداومة على القراءة من قصار المفصل دون طواله تعتبر خلاف السنة ويجهر الامام او الرجل في اول ركعتين ويجلس بعدها للتشهد ثم يؤدي الركعة الثالثة ويسترن فيها بالقراءة ويجلس بعدها للتشهد الأخير حيث ان الخطوات هي كالتالي:

  • استقبال المصلي للقبلة حيث يستقبلها بجميع بدنه من غير انحراف او التفات ثم ينوي صلاه المغرب.
  • تكبيره الاحرام حيث يكبر تكبيره الاحرام بقول الله اكبر معرفه رفع اليدين حذو المنكبين ثم يضع كف يده اليمنى على ظهر كف يده اليسرى ويضعهما على صدره.
  • ثم يقرا دعاء الاستفتاح باي صيغه من صيغه ومنها (اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِن خَطَايَايَ كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِن خَطَايَايَ بالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ).
  • قراءة الفاتحة ومتى يسر من القران يتعود قائلا اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثم يبسمل ويقرا سوره الفاتحه ويقول بعدها امين ويقرأ بعدها ما تيسر له من القران.
  • ثم يركع بانحناء ظهره تعظيما لله تعالى ويقول ثلاثة مرات سبحان ربي العظيم حيث يجوز له ان يزيد بقول سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي.
  • ثم يرفع راسه بعد الانتهاء من الركوع قائلا سمع الله لمن حمده مع رفع يديه حذو منكبيه وان كان مأموما فيقول ربنا ولك الحمد.
  • ثم يسجد السجدة الأولى قائلا الله اكبر ويسجد على أعضائه السبعة وهي الجبهة مع الانف والكفين والركبتين واطراف القدمين ويبعد عضديه عن جنبيه ايه وين وصلت ولا يبسط الذراعين على الأرض ويقول في سجوده ثلاثة مرات سبحان ربي الأعلى.
  • ثم يرفع من السجود قائلا الله اكبر ثم يجلس على قدميه اليسرى مع النصب قدمه اليمنى مع وضع اليد اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى ويقول رب اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني واجبرني وعافني.
  • ثم يسجد السجدة الثانية ويفعل كما فعل في السجدة الأولى ثم يقول من السجود قائلا الله اكبر.
  • ويبدا بعدها بالركعة الثانية ويفعل كما فعل في الركعة الأولى من غير الاستفتاح.
  • ثم يجلس للتشهد بعد القيام من السجدة الثانية في الركعة الثانية ويقول (التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ والصَّلَوَاتُ والطَّيِّبَاتُ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللَّهِ وبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ).
  • ثم يقوم من التشهد قائلا الله اكبر ثم يؤدي الركعة الثالثة ويقرا سوره الفاتحة فقط من غير ان يقرا بشيء من القران بعدها ويفعل كما فعل في الركعتين الأوليين.
  • ثم يجلس التشهد الأخير متوركا بنصب قدمه اليمنى وإخراج قدمه اليسرى من تحت اليمنى ويقرا التشهد ويزيد عليه قائلا “اللهمَّ صلِّ على محمّدٍ وعلى آل محمّدٍ، كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميدٌ مجيدٌ، وبارك على محمّدٍ وعلى آل محمّدٍ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميدٌ مجيدٌ” ثم يسلم على اليمين واليسار قائلا السلام عليكم ورحمه الله.

ما هو وقت صلاة المغرب

وقت صلاه المغرب يبدا بغروب الشمس حيث بين النبي محمد صلى الله عليه وسلم ان ذلك الوقت يقع ما بين غروب الشمس الى غروب الشفق الأحمر الذي يكون في جهة الغرب لحديث عبد الله بن عمرو ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال وقت صلاه المغرب اذا غابت الشمس ما لم يسقط الشفق والأفضل ان يؤديها المسلم في اول وقتها ولا يجوز بحال تأخيرها الا لعذر مانع او شرعي كالدراسة مثلما يوضح هذا الفيديو الذي يشرح حكم من يضطر الى تأخير صلاه المغرب قبل صلاه العشاء من خلال الرابط من هنا.

فضل صلاة المغرب

حيث انه فضل صلاه المغرب يندرج عليه افضال الصلوات جميعا الا ان وقتها من الأوقات المشهودة حيث اخبرنا سعيد بن ابي أيوب قال حدثنا زهره بن معبد عن ابي عبد الرحمن الحبلي قال ” إِذَا صَلَّيْتَ الْمَغْرِبَ فَقُمْ فَصَلِّ صَلاةَ رَجُلٍ لا يُرِيدُ أَنْ يُصَلِّيَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ ، فَإِنْ رُزِقْتَ مِنَ اللَّيْلِ قِيَامًا كَانَ خَيْرًا رُزِقْتَهُ ، وَإِنْ لَمْ تُرْزَقْ قِيَامًا كُنْتَ قَدْ قُمْتَ أَوَّلَ اللَّيْلِ ”.

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان صلاة المغرب بالصور والفيديو فضلها، وقتها وكيفية أدائها بالطريقة الصحيحة.