مرحبًا بكم أصدقائي في موقعنا الجنينة، هنا بين أيديكم مقالًا حول صلاة التراويح في المملكة السعودية وقد شرحت لكم كل ما تحتاجونه من أجوبة لتساؤلاتكم، ويمكنكم المتابعة من أجل المزيد..

صلاة التروايح في رمضان داخل المملكة السعودية!

إنَّ المملكة العربية السعودية أذاعت عن إقامة صلاة التراويح في الحرمين الشريفين وحدة تخفيفها، على الرغم  أنَّ الكثير من المساجد في بعض الدول العربية عادت إلى استقبال المصلين في شهر رمضان المبارك، وبشكلٍ خاص في صلاة التراويح، حتىّ بعد أن أغلقت كلَّ أبوابها العام الماضي احترازًا لانتشار جائحة كورونا.

والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أقرّت  بصدور موافقة الملك سلمان بن عبد العزيز بأنه يتوجب إقامة صلاة التراويح في الحرمين الشريفين والتخفيف منها لتصل 5 تسليمات (10 ركعات) بدلا من 10 تسليمات كما كانت تؤدى في السنوات الماضية.

وأشادت الوزارة بمهمة تذكير كُلّ أئمة المساجد بقراءة الكتب المفيدة على أهل المسجد خلال الصلوات المفروضة، لا شك بما  يتصل بأحكام الصيام وآدابه وفضائل الشهر الكريم والأحكام المفروضه به، إلى التطرق نحو الموضوعات التي تلبي احتياجات المجتمع في الاعتقاد والسلوك، وما يقوي العلاقات الوطنية.

وقد اشتملت هذه التوجيهات التأكد على التقييد بضوابط الاعتكاف، وتوجب أن يكون إمام المسجد ذات مسؤولية كبيرة عن الإذن للمعتكفين، وأن يتم مراعاة أحوال الناس في صلاة التراويح، والتقصير في دعاء القنوات على جميع أئمة الدعاء، والتأكيد على مؤسسات الصيانة والنظافة أهمية التأكد من نظافة المسجد، ومصليات النساء والعمل على تهيئتها، وتكثيف المتابعات الميدانية الرقابية والتفتيشية من أجل متابعة عمل شركات النظافة والصيانة والتزام منسوبي المساجد بالتعليمات.

وأشارت وزارة الشؤون الإسلامية في نهاية بيانها لأهمية رسالة المسجد ودور أئمة المساجد والخطباء في استغلال الشهر الكريم بتذكير المصلين والعناية بكل ما يساهم في توعيتهم وإرشادهم وحثهم على الخير والتعرض لنفحات الله، كما شددت على ضرورة توعية المصلين بعدم الإيذاء ومن ذلك إحضار الأطفال الذين قد يتسببون في التشويش والإزعاج للمصلين دون متابعتهم خاصة في صلاة التراويح.

معلومة!

الوزارة السعودية فرضت على منسوبي المساجد من أئمة ومؤذنين بأن لا يقوموا باستخدام الكاميرات الموجودة في المساجد لتصوير الإمام والمصلين أثناء أداء الصلوات، وعدم نقل الصلوات أو بثها في الوسائل الإعلامية بشتى أنواعها.

ما هو وقت صلاة التراويح في رمضان 2023 السعودية!

يكون وقت صلاة التراويح في رمضان عام 2023 في السعودية عند الساعة 7:35 وتبقى الصلاة مدة 30 دقيقة في كل مساجد في المدن والمحافظات داخل المملكة العربية السعودية، ويجب الإدراك أن الوقت قد يتغير بشكل كبير مع تواني أيام شهر رمضان المبارك ولهذلك وجب إتباع إمساكية رمضان 2023 في السعودية.

سبب منع الصلاة!

  • علق الشيخ الداعية أحمد الغامدي قائلًا:

“أنه من الأفضل عدم استخدام مكبرات الصوت عند أداء الصلاة واقتصارها على الأذان والإقامة، لأن إذاعتها تجبر المارة على الإنصات مما يوقعهم في حرجٍ شرعي”.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفيت وكفيت في نقلي لكم موضوعاً مهمًا يبحث عنه الكثير حول إمساكية شهر رمضان في المملكة العربية السعودية.. مع دوام الألق.