صحة حديث إذا دخلت العشر الأواخر من رمضان هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة.

صحة حديث اذا دخلت العشر الاواخر من رمضان

  • ورد عن أم المؤمنين  عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَرَ”.
  • فهذا الحديث الذي روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن الرسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم- هو حديث صحيح .
  • فهذا الحديث  هو حديث صحيح عند أهل العلم ، و ليس بموضوع  و لا هو بضعيف أو مكذوب، ب
  • قام بذكره الإمام البخاري في صحيحه ، و أيضا قام بذكره الإمام مسلم في صحيحه.
  • كما صححه ابن حبان على شرط مسلم، وحسنه شعيب الأرناؤوط في تخريج المسند، كذلك أخرجه ابن خزيمة.
  • أي أن هذا الحديث متفق على صحته عند الشيخين مسلم  و البخاري رحمهما الله، فيجوز اعتماد هذا الحديث و الأخذ به، و الله تعالى أعلى و أعلم.

 فضل صلاة قيام الليل

لقيام الليل فضائل كثيرة جاءت في كتاب الله و سنة نبيه ، ومنها:

  1. قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا * نِّصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا * أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا * إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا * إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا” .
  2. قوله تعالى: “إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ ۩ * تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”

أدعية قيام الليل

  •  اللهم أنت من ترزق النملة السّوداء في الليلة السّوداء تحت الصَّخرة الصّماء، اللهم لا تحرمني من الرزق بسوء ذنبي يا رب، اللهم إنّ كانت ذنوبي تدفع رزقي فامحوها يا رب، ولا تجعلني من الأشقياء يا أجود الأجودين.
  • اللهم لا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعلن بمن ضلَ عن سبيلك يومًا، اللهم ارزقني ما أتقوّى به على طاعتك، واجبرني جبرًا يليق بما أشتهي وأتمنّى، اللهم تجاوز عنّ ذنوبي وخطاياي يا كريم، وأقسم لي رزقي الذي أنتظر.
  • اللهم إليك المُشتكى وعليك التّكلان ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم أسألك أن ترزقني من الخَير الجَزيل، ما أتقوّى به على طاعتك، فلا أظلمُ ولا أُظلم، اللهم ارحم فقري وأجبر كسر قلبي، واجعلني من الأغنياء فيك.
  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية سطور هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة بعنوان صحة حديث إذا دخلت العشر الأواخر من رمضان.