سيرة الخلفاء الراشدون، الخلفاء الراشدون هم الخلفاء الذين تولوا مسؤولية شؤون المسلمين وتهتم بأمور الدولة الإسلامية بعد وفاة حبيبنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وقد قاموا بالكثير من الأعمال الضرورية التي ساعدت في تطور الدولة الإسلامية في ذلك العصر، سوف نسلِّط الضوء في مقالنا  عبر موقعنا من قصص حياة خلفاء حبيبنا الله الراشدين وأهم إنجازاتهم وأعمالهم خلال مسيرة حياتهم.

الخلفاء الراشدين بالترتيب ومدة خلافتهم

كانت بداية حكم الخلفاء الراشدون بعد وفاة حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتم استمرار حكمهم تقريبا 29 سنة، والخلفاء الراشدون بالترتيب هم:

  • أبو بكر الصديق.
  • عمر بن الخطاب.
  • عثمان بن عفان.
  • علي بن أبي طالب.

سيرة الخلفاء الراشدين

ان سيرة الخلفاء الراشدين من من أجمل من القصص التي نرغب بسماعها في حياتنا الجميلة التي يجب نقتدي بها:

  •  أبو بكر الصديق: وهو أول الخلفاء الراشدين إذ تمسك ترتيب أمور المسلمين بعد وفاة حبيبنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام وقد كانت بداية حكمه من سنة 632م إلى 634م ويسمى عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التميمي القرشي، والذي يلقب بالصديق لأنَّه كان مصدق كل ما يأتي به الرسول عليه الصلاة السلام لمن خلال ليلة الإسراء والمعراج، كما سمي بالعتيق لأنَّ الرسول عليه السلام قال بأنَّه من عتقاء النار.
  •  عمر بن الخطّاب: هو يعتبر ثاني الخلفاء الراشدين ومن العشرة الأوائل المبشرين بالجنة، وقد تولى الحكم من سنة 634م إلى 644م، اسمه عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى العدوي القرشي، ويلقب بأبي حفص. حيث يكون خاله أبو جهل عمرو بن هشام، وفي الإسلام لقب بالفاروق لأنه كان دائما يفرق بين الحق والباطل، كما ولقبوه بأمير المؤمنين.
  •  عثمان بن عفان: هو ثالث الخلفاء الراشدين مسماه عثمان بن عفان بن أبي العاص بن عبد شمس بن عبد مناف الأموي وكنيته بذي النورين، لأنَّه ارتبط من ابنتي الرسول عليه السلام، حيث أيضا ارتبط رُقيَّة وبعد وفاتها ارتبط أم كلثوم، وهو من الرجال العشرة الأوائل المبشرين بالجنة أيضًا. وقد تولى الحكم من سنة 644م إلى 656م.
  •  علي بن أبي طالب: هو رابع الخلفاء الراشدين وقد استمر في تولي حكمه من سنة 656م إلى 661م، ومسماه علي بن أبي طالب بن عبد مناف بن عبد المطلب، أبو الحسن القرشي الهاشمي، ارتبط السيدة فاطمة ابنة قداوتنا وحبيبنا عليه الصلاة السلام، وأبناءه الذكور الحسن والحسين حفيدا رسول الله وسيدا أهل الجنة.

أهم الأعمال الخلفاء الراشدين

أن الخلفاء الراشدين شاركوا في العديد من الأعمال خلال مسيرة حياتهم ومن أهم هذا العمال كما يلي:

  • ساهموا في المشاركة في غزوة بدر في السنة الثانية للهجرة، وكان له دورٌ مهم في الفوز فيها حيث قاتل بقوة كبيرة و ببسالةٍ ، كما شارك في العديد من الغزوات الأخرى كغزوة بني النضير ،وغزوة احد، وسرية ذات السلاسل، وغزوة خبير والعديد من الغزوات الأخرى.
  • وجد سيدنا عمر أنَّ المجتمع الإسلامي بحاجة إلى إقامة نظامٍ منظم ومحدد يُسهِّل عملية تجميع الأموال وتوزيعها، لذلك اسرع بإقامة مجموعة عدة من الدواوين التي كانت اختصاصاتها تختلف عن الاخرى مثال: ديوان الجند الذي يقتصر برواتب الجند، وديوان الخراج الذي يقتصر  بأموال أصحاب الأراضي، وديوان العطاء الذي يقتصر بتوزيع الأموال على المحتاجين.
  • كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بحاجةٍ إلى ترتيب وتجهيز جيش العسرة، ولم يتردد عثمان بن عفان في مساعدتهم في ذلك الحين ، حيث قام بتقديم المال حتى يتم شراء ما يكفي من المؤونة والعدة التي تخص الجيش.
  • شارك علي بن أبي طالب بمسح جميع الآثار التي تخص الجاهلية، حيث قام بإرسال أبا الهياج الأسدي لهدم التماثيل وتسوية القبور، ومسح التماثيل في البلاد لمنع عبادة التماثيل وتقديس القبور.

وفي ختام مقالنا هذا بعنوان سيرة الخلفاء الراشدون، الذي تحدثنا فيه عن اهم المعلومات التي تخص الخلفاء الراشدين وأهم الاعمال الذين قاموا بها ومسيرة حياتهم التي يجب الاقتداء بها ، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.