سنقدم لكم دعاء رفع البلاء و المصائب و الكرب من أكثر الأدعية التي يبحث عنها المسلمون في مختلف بقاع الأرض حيث يلجأ الإنسان بشغف إلى ربه و قلبه عامر بالإيمان والثقة في ربه ، مردداً دعاء رفع البلاء و المصائب و الكرب و هو على يقين بأن الله سوف يقبل دعائه و رجائه ، فإن الإنسان في هذه الحياة دائما ما يعرض للمصائب و البلاء التي تعكر عليه صفو حياته ، حيث يلجأ لربه رافعاً يديه بالدعاء و السؤال ، من أجل أن يغير الله حياته لما هو أفضل ، و لكي يلقي همومه على ربه فيرتاح قلبه ، مفوضاً أمره لربه متوكلاً عليه ، واثقاً بأن الأمر كله بيد الله و بأمره سيتغير الحال و تنكشف الكرب و تنزاح الهموم ، و أنه بين غمض يغير الله من حال إلى حال.

دعاء رفع البلاء والمصائب والكرب مكتوب

حيث يعتبر دعاء رفع البلاء و المصائب و الكرب من أهم الأدعية التي لها أهميتها الكبيرة للعبد المؤمن ، فهذا بجانب أن الدعاء و البكاء إلى الله يجعل قلب العبد عامراً بالإيمان راضياً بكل ما يحمله له القدر ، محتسباً أجره عند ربه ، و هذه الأدعية تحمل في طياتها الكثير من معاني الانكسار و الخضوع إلى الله و تفويض الحكم له .

  • “رب ابعد عن قلبي كل ذرة يأس قد تصيبه ، و اجعل كل أملي بك أنت وحدك يا الله ، رب أعوذ بك من الحظ السيء و فراغ الصبر و ضيق الصدر “.
  • دعاء رفع البلاء و المصائب و الكرب مكتوب سألتك يا رب المستضعفين ، و يا أرحم الراحمين أسألك يا الله أن تجعل خير أعمالي خواتيمها ، و أن تجعل خير أيامي هو اليوم الذي ألقاك فيه ، فأنت القادر على كل شيء.

أهمية دعاء رفع البلاء والمصائب والمرض

من أهمية دعاء رفع البلاء و المصائب و المرض هو أن البلاء يجعل العبد يلجأ إلى ربه وقت المحن و الضيق ، ، حيث أن الدعاء يساهم الإيمان على التغلغل بداخل قلوب العباد ، كما و يجب على العبد خلال الدعاء أن يتضرع لربه و يتذلل له لأن الدعاء مستجاب يرفع عن العبد المسلم البلاء و الهموم ، كما و تجعله أكثر رضا بحكمه و قضائه ، و تجعل قلبه منكسراً ذليلاً لربه.

و يجب على العبد المسلم حين ترديده دعاء رفع البلاء و المصائب و الكرب أن لا يستعجل استجابة الدعاء ، و أن يعلم جيداً أن كل ما يصيبه من الله هو خير و أن الله لا يأتي إلا بالخير.

دعاء رفع البلاء والمصائب والكرب

  • “أسألك يا الله أن تغفر لي ذنوبي جميعاً و ترفع عني همي و تكشف كربي يا الله”.
  • “رب أجبر قلبي وكسره، وأجبرني جبراً يتعجب له من في الكون من أهله، اجبرني الله بما يليق برحمتك وكرمك وقدرتك وجلالك وعظيم سلطانك”.
  • ” رب أنت تعلم أن كثرة ذنوبي قد حجبتني عن أن أسألك رحمتك، وباعدتني ذنوبي عن أن تستجيب دعائي وتغفر لي، ولولا ثقتي وتعلقي بآلائك وتمسكي بالدعاء إليك، ووعدك الحق للمسرفين الخاطئين أمثالي، ووعدك لكل عبد قانط برحمتك”.

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم دعاء لرفع البلاء ودفع الابتلاءات والمصائب التي تصيب الإنسان وفوائد الدعاء لرفع البلاء .