يعد شهر شعبان من الأشهر الفضيلة، وتعد أيام هذا الشهر مليئة بالخير وفيه ترفع الأعمال لله سبحانه وتعالى؛ لذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثُر من الصيام والدعاء في هذه الأيام الفضيلة، ومع اقتراب دخول شهر شعبان سوف نعرض لكم في هذا المقال بعض الأدعية التي كان يدعي بها النبي صلى الله عليه وسلم، وأدعية النصف من شعبان، وأدعية استقبال شهر رمضان الفضيل بعده.

أدعية استقبال شهر شعبان

من المستحب للمسلمين الدعاء بكثرة في أيام شهر شعبان، اقتداءً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم حيثُ كان يدعي بعدة أدعية عند استقبال هلال أي شهر ومن أدعية النبي صلى الله عليه وسلم:

  • “اللَّهمَّ أهِلَّهُ علينا باليُمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللهُ”.
  • “اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى”.
  • “اللهم اجعل هلال شعبان هلال خيرٍ وبركةٍ علينا وعلى سائر المسلمين، اللهم إنّا نسألك فيه أن تغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، اللهم وأصلح لنا شأننا كلّه ولا تكلنا لأنفسنا فيه طرفة عين”.
  • “اللهم إنا نتوسّل إليك في بداية شهر شعبان متذللين خاشعين خاضعين، أن ترحمنا وتنزل علينا من عندك رحمةً تغننا بها عن رحمة من سواك، اللهم اجعل بداية شعبان بداية كلّ الأفراح ونهاية كلّ الأتراح”.
  • “اللهم هذا هلال شعبان قد هلّ علينا، اللهم فاجعل أعمالنا بقدومه توافق طاعتك، اللهم واجعلنا فيه من الصالحين الفالحين، اللهم وزدنا فيه من الإحسان والإيمان والتقى والإيمان، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين”.

فضل ليلة النصف من شعبان

تعد ليلة النصف من شعبان ليلة فضيلة ومباركة، ويستحب فيها القيام والتضرع لله عز وجل والدعاء؛ حيثُ يكون فيها الله سبحانه وتعالى أقرب ما يكون للعبد ليغفر لهم خطاياهم وذنوبهم، لذلك حرص النبي صلى الله عليه وسلم على الصلاة والقيام والدعاء في هذه الليلة الفضيلة، ويجب على المسلمين الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم والقيام والتضرع لله تعالى في هذه الليلة والتوبة من كل الذوب والمعاصي؛ حيثُ تكون هذه الليلة فرصة لمحو الذنوب و تقرب العبد لربه والاستعداد لاستقبال شهر رمضان بقلب مؤمن وخاشع؛ ومن الأدعية المذكورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة النصف من شعبان ما يلي:

أدعية ليلة النصف من شعبان

  • “اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا”.
  • “اللهم باعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس، اللهم اغسِلْني من خطاياي بالثلج والماء والبَرَد”.
  • “اللهم أصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعل الموتَ راحةً لي من كل شر”.
  • “اللهم إني أعوذ بك مِن علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يستجاب لها”.
  • “اللهم إني أتقرب إليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك أن تدنيني من قربك وأن توزعني شكرك وأن تلهمني ذكرك”.
  • “اللهم إني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الاحوال متواضعاً، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وأنزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته”.
  • “اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر أمرك، وغلب جندك وجرت قدرتك ، ولا يمكن الفرار من حكومتك، اللهم لا أجد لذنوبي غافراً ولا لقبائحي ساتراً، ولا لشئ من عملي القبيح بالحسن مبدلاً غيرك”.
  • “لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت إلى قديم ذكرك لي ومنك اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء ، فإنك فعال لما تشاء ، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا”.

أدعية شهر شعبان

  • “اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين، اللهمّ أصلح لي شؤوني، واقضِ لي حاجاتي، واقضِ عنّي ديوني، اللهمّ اغفر لي وارحمني إنّك أنت الغفور الرّحيم”.
  • “يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، اللهمّ احفظني وعائلتي من كلّ شرٍ وكيدٍ يا رحمن يا رحيم، اللهمّ ارزقنا من رزقك الواسع واغننا من الفقر ونجّنا منه يا رحمن يا رحيم”.
  • “سبحانك اللهمّ وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدّك ولا إله غيرك، اللهم يا منجّي يونس من بطن الحوت ومنجّي موسى بالتّابوت نجّني من نار جهنّم يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون”.

 

وفي نهاية هذا المقال نكون قد ذكرنا لكم أدعية استقبال شهر شعبان وفضل ليلة النصف من شعبان، وأدعية النصف من شعبان.