خطبة محفلية عن الصبر قصيرة مميزة , أهلا وسهلا بكم أعزائي المتابعين عبر موقعنا هذا موقع الجنينة , قال تعالى في كتابه العزيز )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّـهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) , وهذا ان دل على شيء فهو يدل على عظمة قيمة الصبر عند الخالق ولذلك هنالك الكثير من رواد منصات التواصل الاجتماعي وبعض الطالب و المشايخ يبحثون بشكل متكرر و واسع من خلال محركات البحث و صفحات مواقع منصات التواصل الاجتماعي عن خطبة محفلية عن الصبر قصيرة مميزة ولذلك ومن خلال موقعنا هذا موقع الجنينة سوف نتعرف على الكثير من المعلومات و التفاصيل خطبة محفلية عن الصبر قصيرة مميزة.

خطبة محفلية عن الصبر قصيرة مميزة

أهلا وسهلا بكم جمهورنا الكريم عبر موقعنا هذا موقع الجنينة , في بداية حديثنا نحب ان نقول لكم أحبائي إذا كان الصبر مُرًّا فعاقِبته حُلوة وان الصبر يعتبر عبادة من أعظم العبادات عند الخالق عزوجل وقبل التعرف على الكثير من الأمور و التفاصيل عن الصبر سوف نتعرف ما هو الصبر و الصبر هو الحبس والمنع وهو حبس النفس عن الجزع و الثبات لقضاء الله عز وجل حيث قال في كتابة الكريم:

 (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) .

لذلك يجب على الانسان المؤمن ان يصبر ومن آدب الصبر هو عدم إظهار أثر المصيبة أي لا يجزع و يعترض على حكم الله كما يجب على الانسان المؤمن ان المصاب بتقديم الصالح من الأعمال لله عز وجل كما يجب على الانسان المؤمن ان يكون لديه حسن الظن بالله بان الله سوف يعوضه بالأفضل ومن الأمور التي يجب على الانسان المؤمن فعلها هو عدم تمني الموت بعد الإصابة في المصيبة حيث قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم:

 (لا يَتَمَنَّيَنَّ أحَدُكُمُ المَوْتَ مِن ضُرٍّ أصابَهُ، فإنْ كانَ لا بُدَّ فاعِلًا، فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ أحْيِنِي ما كانَتِ الحَياةُ خَيْرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا كانَتِ الوَفاةُ خَيْرًا لِي).

ما هو فضائل الصبر

هنالك الكثير من الفضائل التي يجزا فيها الانسان المؤمن عن صبره سوف نتعرف من خلال موقعنا هذا على أهم تلك الفضائل وأهمها من كتاب الله عز وجل وسنة النبوية:

  • قال تعالى : (جَنّاتُ عَدنٍ يَدخُلونَها وَمَن صَلَحَ مِن آبائِهِم وَأَزواجِهِم وَذُرِّيّاتِهِم وَالمَلائِكَةُ يَدخُلونَ عَلَيهِم مِن كُلِّ بابٍ، سَلامٌ عَلَيكُم بِما صَبَرتُم فَنِعمَ عُقبَى الدّارِ)
  • قال تعالى : (بَلى إِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَـذا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ)
  • قال تعالى : (أُولَـئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ).
  • قال صلى الله عليه وسلم : ما يُصِيبُ المُسْلِمَ، مِن نَصَبٍ ولَا وصَبٍ، ولَا هَمٍّ ولَا حُزْنٍ ولَا أذًى ولَا غَمٍّ، حتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بهَا مِن خَطَايَاهُ).
  • قال صلى الله عليه وسلم : (سُئِلَ النبيُّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- : أَيُّ الناسِ أَشَدُّ بلاءً؟! قال: الأنبياءُ، ثم الأمثلُ فالأمثلُ، يُبْتَلَى الرجلُ على حَسَبِ دِينِهِ؛ فإن كان في دينِهِ صُلْبًا اشتَدَّ بلاؤُهُ، وإن كان في دينِهِ رِقَّةٌ هُوِّنَ عليه، فما يَزالُ كذلك، حتى يَمْشِيَ على الأرضِ ما له من ذنبٍ).
  • قال صلى الله عليه وسلم : عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له).

أهم العوامل تساعد على الصبر

هنالك الكثير من الأمور و العوامل في حالة إتباعها من الممكن ان تساهم بشكل كبير جدا في صبرك وهي أولا استصغار المصيبة مهما كانت كبير وان تتذكر ان الدنيا متاع الغرور ثانيا الإيمان القطعي بقدر الله وقضائه ثالثا التأسّي بأهل الصبر والعزائم رابعا اليقين بالفرج وخامسا اليقين بحسن الجزاء عند الله عز وجل.

وفي نهاية موضوعنا عبر موقعنا هذا موقع الجنينة نكون قد وضحنا لكم أعزائي المتابعين , خطبة محفلية عن الصبر قصيرة مميزة و ما هو فضائل الصبر و أهم العوامل تساعد على الصبر وفي الختام نقول اللهمّ إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك. ربنا أفرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.