خريطة منى ومزدلفة وعرفات؟ يعتبر الحج من أفضل العبادات وأحبّها إلى الله,حيث يبدأ الحاج بالإحرام، ثم يذهب الي الكعبة للطواف حولها، ثم السعي بين الصفا والمروة، ثم يتوجه إلى مِنى في اليوم الثامن من ذي الحجة، ثم الوقوف في عرفة في اليوم التاسع، ثم يتوجه إلى مزدلفة بعد زوال شمس في اليوم التاسع، وفي اليوم العاشر يقوم برمي جمرة العقبة، ونحر الهدي، وحلق الشعر أو التقصير، والطواف، ثم الرجوع إلى مِنى, والمبيت فيها ليالي التشريق، وتُرمى الجمرات الثلاث؛ في كل يومٍ من أيام التشريق ، ويتنهي الحج بطواف الوداع.

 

اين يقع مشعر مني ومشعر مزدلفه؟

ان مشعر منى  ومشعر مزدلفة يوجد بين مكة المكرمة على بعد سبعة كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو مشعر يقع داخل حدود الحرم، وهو وادي تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُقطن فيه  إلا مدة الحج، ويحَدُّه من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

لماذا سُميت “منى” بهذا الاسم؟

يذكر المؤرخون : جاءت  تسمية منى لما يسفك فيها من الدماء المباحه في الحج، وقيل لتمني آدم فيها الجنة، ورأى آخرون أنها لاجتماع الناس بها، والعرب تقول لكل مكان يجتمع فيه الناس مِنى,وبمنى رمى إبراهيم عليه السلام الجمار، وذبح فدية لابنه إسماعيل عليه السلام وجاءت  في منى سورة النصر أثناء حجة الوداع للرسول صلى الله عليه وسلم،جيث تم فيها بيعة الأنصار المعروفة ببيعتي العقبة الأولى والثانية فبايعه عليه السلام في الأولى 12 شخصاً من أعيان قبيلتي الأوس والخزرج، فيما بايعه في الثانية 73 رجلاً وامرأتين من أهل المدينة وكانت قبل هجرته عليه أفضل الصلاة والسلام إلى المدينة المنورة .

مشعر مزدلفة 
تعد مزدلفه ثالث المشاعر المقدسة التي يمر بها الحجاج اثناء أدائهم مناسك الحج، وتوجد بين مشعري منى وعرفات، ويؤدون فيها صلاة المغرب والعشاء جمعاً وقصراً ، ويبيتون فيها حتى صباح اليوم التالي يوم عيد الأضحى، يصلون الفجر، ويجمعون الحصى، ثم يدفعون منها إلى منى, وان سبب تسميه مزدلفة  بهذا الاسم وفقا للعلماء يعود نظرا لنزول الحجاج بها في زلف الليل، وايضا قيل  لأن الناس يزدلفون فيها إلى الحرم،وذكر الله المشعر الحرام  في قوله : (فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام).
لماذا سمي جبل عرفات بهذا الاسم؟
يقصد بكلمة عرفة المشعر الأقصى من مشاعر الحج، حيث انه المشعر الوحيد الذي يوجد خارج حدود الحرم، فيقف الحجاج عليه بعد صلاة الظهر في التاسع من ذي الحجة, وايضا يقال انه سمي بذلك لأن الحجاج يعترفون فيه بذنوبهم، ويطلبون من الله أن يعفو عنهم و يغفر لهم , فان يوم عرفة له فضل عظيم، حيث جاء  عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله تعالى.
وفي نهايه هذا المقال نكون قد تحدثنا عن خريطة منى ومزدلفة وعرفات واين يقع مشعر مني ومشعر مزدلفه؟ ولماذا سُميت “منى” بهذا الاسم؟ مشعر مزدلفة لماذا سمي جبل عرفات بهذا الاسم؟ من خلال موقع الجنينه.