لشهر شعبان أهمية كبرى عند المسلمين، فقد خصه الرسول صلى الله عليه وسلم بكثرة الصيام فيه. ورغم أن الناس تغفل عنه، إذ إنه يقع بين شهري رجب ورمضان، إلا أنه الشهر الذي ترفع فيه أعمال العباد إلى رب العالمين و يعد شهر شعبان بمنزلة التحضير والاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك، الذي تؤدى فيه فريضة الصيام من أول يوم على النحو الكامل لنعرف أكثر تابعوا المقال.

حكم صيام اول شعبان

يُستحب الإكثار من الصيام في اول شهر شعبان، كما يُستحب الإكثار من الصيام في هذا الشهر بشكل عام، فقد ورد عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه كان يُكثر من الصيام في هذا الشهر بشكل عام دون تحديد أيام منه على وجه الدقة ولا فرق في ذلك بين صيام أوله أو آخره أو أوسطه، فإنَّ فضل الصيام في الأيام الخمس عشر الأولى من شهر شعبان هو ذات الفضل العام الذي يشمل صيام هذا الشهر بشكل عام، والله أعلم.

فضل الصيام في أول شعبان

من أكثر الأشهر التي كان يصوم فيها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، بل إنَّه لم يُذكر أنَّه صام شهرًا أكثر من شعبان، فقد كان يصومه كلّه أو أغلبه، وذلك لأنَّه شهر تُرفع فيه الأعمال إلى الله تعالى وكان يُحب أن يُرفعه عمله وهو صائم، أمَّا عن وجود فضل خاص بصيام الأيام الأولى من هذا الشهر فهو أمرٌ غير وارد، وإنَّ فضل صيامها هو نفس الفضل العام الذي ورد في صيام هذا الشهر، والله أعلم.

صيام النصف الثاني من شعبان

اختلف العلماء في حكم صيام النصف الثاني من شهر شعبان، إذ اعتمد الفريق الأول منهم على حديث «إذا انتصف شعبان فلا تصوموا»، بينما ضعف الفريق الآخر الحديث نفسه، كابن مهدي وأحمد وأبو زرعة والأثرم.

وقالت دار الإفتاء، إنه من الصواب في المسألة القول بعدم كراهة الصيام بعد النصف من شعبان مطلقاً، وهو قول أغلب الجمهور، لأن الأحاديث التي استشهد بها أصحاب القول بالصيام منها ما هو أخرج في الصحيحين، بخلاف ما استدل به أصحاب القول المخالف.

الدعاء المستحب في شهر شعبان

من أبرز الأدعية المستحبة في شعبان، دعاء استقبال شهر شعبان: «اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى».

كما من أبرز الأدعية المستحبة في شهر شعبان، بحسب ما تواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم: «اَللـهُمَّ إِنْ لَمْ تَكُنْ غَفَرْتَ لَنا في ما مَضى مِنْ شَعْبانَ فَاغْفِرْ لَنا في ما بَقِيَ. اللهمّ أنت ربّي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت. أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت».

أو الدعاء: «اللهم أتمم علينا شهر شعبان وبلغنا رمضان»، و«اللهم إني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضياً قانعاً وفي جميع الأحوال متواضعاً، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وأنزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته».

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي وضَّح حكم صيام اول شعبان، و ذكرنا لكم فيه فضل الصيام في هذه الأيام كما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة ودمتم بخير.