مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول حكم صلاة القيام في رمضان وكل ما يتعلق به.. تابعوننا من أجل عرض المزيد.

ما هي الصلاة الدائمة في رمضان!

الصلاة الدائمة في رمضان هي صلاة التراويح. والاسم المشهور للصلاة الدائمة في شهر رمضان المبارك هو اسم صلاة التراويح ، وهو جمع كلمة التراويح ، والترويحه الباقي. والجدير بالذكر أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صلى قيام أو صلاة التراويح في رمضان ثم تركها خشية أن يفرضها الله تعالى على المسلمين ويصعب عليهم أداءها. هو – هي. خلافته والله تعالى أعلم.

حكم قيام الصلاة في رمضان!

قيام صلاة رمضان أو صلاة التراويح سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا ما أجمع عليه العلماء واتفق عليه فقهاء المذاهب الإسلامية الأربعة.

الدليل الأول: عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت في الحديث: “نَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- خَرَجَ ذاتَ لَيْلَةٍ مِن جَوْفِ اللَّيْلِ، فَصَلَّى في المَسْجِدِ، فَصَلَّى رِجالٌ بصَلاتِهِ، فأصْبَحَ النَّاسُ، فَتَحَدَّثُوا، فاجْتَمع أكْثَرُ منهمْ، فَصَلَّوْا معهُ، فأصْبَحَ النَّاسُ، فَتَحَدَّثُوا، فَكَثُرَ أهْلُ المَسْجِدِ مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ، فَخَرَجَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَصَلَّوْا بصَلاتِهِ، فَلَمَّا كانَتِ اللَّيْلَةُ الرَّابِعَةُ عَجَزَ المَسْجِدُ عن أهْلِهِ حتَّى خَرَجَ لِصَلاةِ الصُّبْحِ، فَلَمَّا قَضَى الفَجْرَ أقْبَلَ علَى النَّاسِ، فَتَشَهَّدَ، ثُمَّ قالَ: أمَّا بَعْدُ، فإنَّه لَمْ يَخْفَ عَلَيَّ مَكانُكُمْ، لَكِنِّي خَشِيتُ أنْ تُفْرَضَ علَيْكُم، فَتَعْجِزُوا عَنْها.

الدليل الثاني: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ. فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَالأمْرُ علَى ذلكَ، ثُمَّ كانَ الأمْرُ علَى ذلكَ في خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ، وَصَدْرًا مِن خِلَافَةِ عُمَرَ علَى ذلكَ.

كم عدد ركعات الصلاة في رمضان!

لا يوجد نص في النصوص الشرعية الصحيحة يحدد عدد ركعات صلاة القيام في رمضان ، لكن العلماء اقترحوا أن يكون عدد ركعات قيام صلاة القيام في رمضان عشرين ، وقد يزيد المسلم. هذا العدد بقدر ما يشاء ، وقد ثبت في حديث السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يفعل فقالت تقوم بإحدى عشرة ركعة فقالت: لم يزيد رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من إحدى عشرة ركعة في رمضان ولا في أي وقت آخر ؛ أربعة يصلون ، فلا تسأل عن صلاحها وطولها ، ثم تصلي لأربعة ، فلا تسأل عن صلاحها وطولها ، ثم يصلي ثلاثة أيام وعن زيادة عدد الركعات في العشر الأواخر.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول حكم صلاة القيام في رمضان وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.