مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول حكم صلاة التراويح في البيت للرجال والنساء، تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

حكم صلاة التراويح في البيت من الأحكام الهامة التي تختلف بين الرجل والمرأة. هناك العديد من الأحكام التي يجب على المسلم أن يتعلمها ، وسيشرح موقع الجنينة بعضها في هذا المقال.

حكم صلاة التراويح في البيت للرجل!

وأداء التراويح في المسجد جماعة أفضل من أدائها في البيت ، وهذا ما يفعله الشافعي وأحمد وأبو حنيفة – رحمهم الله – وغيرهم. لكن الإمام مالك رأى أن صلاة التراويح للمسلم في بيته وحده إذا كان يخشى الرياء أفضل له ، ولكن بشرط عدم انهيار المساجد. عموماً صلاة التراويح في المسجد أفضل ، وهي سنة مستحبّة ، لكن المسلم إذا صلاها في بيته – جماعة أو بمفرده – فلا بأس به ، وإن صلاها في بيته جماعة: خير له من الصلاة وحده.

حكم صلاة التراويح للمرأة في البيت!

يجوز للمرأة أن تصلي التراويح في المسجد ، ولا تمنع من ذلك إن شاءت ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تمنعوا نسائكم من المساجد ، وبيوتهم خير لهم) ، لكن الأفضل لها وصلاةها في بيتها. إذا رأت المرأة نفسها كسولة في أداء التراويح في المنزل ، أو تحب سماع الخطب التي تُلقى في المسجد ، أو لا تجيد الصلاة وحدها ، أو غيرها من حاجاتها المدروسة ، فلا شيء. يخطئ خروجها للصلاة في المسجد ، ولكن في الشروط التي هي على النحو الآتي:

التستر واللباس الإسلامي.

عدم المكياج والتطيب والزينة وإظهار الفضائل.

خذ الإذن من الزوج.

الابتعاد عن الخلوة بالأجانب.

التخلي عن أسباب الفتنة.

هل يجوز صلاة التراويح جماعة في البيت!

يجوز للمسلم أن يصلي التراويح في بيته مع أهله جماعة ، وهذا أفضل ، ولا حرج في صلاة المتطوعين جماعة في حضور جمهور العلماء ، وإذا صلى المسلم جماعة. مع أهله: يصرخ في الصلاة إذا كان هو الإمام ويرضي إذا كان تابعا.

حكم صلاة التراويح في البيت من القرآن!

يجوز للمسلم أن يقرأ من القرآن في صلاة النافلة ، فيحمله ويقرأ منه ، وإذا أراد الركوع أو السجود ، وضعه بجانبه على كرسي طويل ، وعند قيامه من السجدة يمسكها ويكمل صلاته ولا يضعها على فرشة حتى تنهار لتنزلها ثم يرفعها متى شاء الركوع والسجود. لأن ذلك من الحركات الكثيرة التي قد تبطل الصلاة والله أعلم.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول حكم صلاة التراويح في البيت للرجال والنساء من القرآن،  وهل يجوز الصلاة في البيت وحكم الصلاة للنساء في المنزل، وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.