تولى الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه الخلافة عام، وبعد عثمان رضي الله عنه وهو آخرهم، وعلي بن أبي طالب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أن علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه- هو رابع الخلفاء الراشدين، كان أول الصبيان الذين اعتنقوا الإسلام، وله الكثير من الفضائل، وأثناء النزاعات كان من شجاعته -رضي الله عنه- يهرب العدو خوفا و ارتباك منه.

تولى الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه الخلافة عام

يوم مقتل عثمانبن عثمان بن عفان رضي الله عنه، بايع علي بن أبي طالب رضي الله عنه الخلافة، فقد قيل: “اجتمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان من بينهم طلحة والزبير، فتقدموا إلى علي وطلبوا أن يبايعهم، فقال علي: لا حاجة لي في أمركم، من اخترتم رضيت به، فقالوا: ما نختار غيرك، وترددوا إليه مراراً. وقالوا: إنا لا نعلم أحداً أحق بالأمر منك، ولا أقدمٍ منك سابقة ولا أقرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أكون وزيراً خير من أنْ أكون أميراً. فأتوا عليه، فأتى المسجد، فبايعوه”، وقد اشترط عليٌّ -رضي الله عنه- على أهل المدينة أن يبايعوه بعد عمليَّة شورى يشترك فيها الصحابة أهل الشورى وأهل بدر وعامَّة الناس، وأن يحضر جميع المسلمين هذه الشورى التي يجب أن تجرى في المسجد علانية، وذلك حرصًا على تجميع كافَّة المسلمين حوله، فبايعه من بايع من عامَّة المسلمين وكبار الصحابة، وكان من بينهم طلحة والزبير رضي الله عنهما، وكان ذلك يوم الجمعة بما يعادل (24 / ذي الحجة / 35 هـ).

أسرة علي بن أبي طالب كرم الله وجهه

كما هو معتاد عند العرب، كان لعلي بن أبي طالب العديد من الأزواج، وتسع عشرة سرية، وبلغ عدد أولاده الذكور أربعة عشر، هناك سبع عشرة امرأة في المجموع؛ توفيت أربع من زوجاته في بيته، بينما طلق آخرون أو ماتوا في حياته، ومن بين زوجاته:

  • تزوج عليّ كرم الله وجهه من ابنتالرسول -صلى الله عليه وسلم- فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وكان ذلك في السنة الثانية للهجرة، فأنجبت له الوحسين الحسين ومحسنًا -وقد مات صغيرًا- وزينب وأم كلثوم رضي الله عنهم جميعًا.
  • تزوج  عليّ -كرم الله وجهه- من أمَّ البنين بنت حزام -رضي الله عنها – بعد وفاة فاطمة رضي الله عنها، وقد ولدت له العباس وجعفرًا وعبد الله وعثمان، ثم قُتلوا جميعهم مع الحسين بكربلاء ولا بقيَّة لهم إلا العبَّاس.
  • تزوَّج -كرم الله وجهه- ليلى ابنة مسعود بن خالد النهشلي رضي الله عنها، فأنجبت له عبيد الله وأبا بكر، وقُتلا أيضًا فى كربلاء.
  • تزوَّج أسماء ابنة عميسٍ الخثعمية رضي الله عنها، فأنجبت له يحيى ومحمَّدًا الأصغر.

نشأة علي بن أبي طالب في بيت النبوة

هو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي، ويُكنى بأبي تراب، وهو أبو الحسن، فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف أمه، نشأ علي رضي الله عنه في حضن الرسول وولد في مكة قبل بدء البعثة بعشر سنوات، طلب الرسول صلى الله عليه وسلم عمه العباس رضي الله عنه أن يخفف عن أبي طالب مشقة العيش وأن ينفق عليه بعض أبنائه لأن أبي طالب كان له نسل كثير، وعندما أصاب مكَّة جدب، فذهبا إليه وعرضا عليه ذلك فقَبِل، فكان أن ضمَّ العباس رضي الله عنه جعفرًا إليه وضمَّ النبيُّ صلى الله عليه وسلم عليًّا رضي الله عنه.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم تولى الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه الخلافة عام، وقد وضحنا ايضا أسرة علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، و نشأة علي بن أبي طالب في بيت النبوة.