تفسير آية فلا اقسم بالخنس الجوار الكنس هي إحدى الآيات التي لها عدد من التفسبرات ، فالقرآن كله منه ما تم تفسيره و عرف معناه ، و منه ما لم يتم تفسيره و معرفة معناه ، و في مقالنا التالي سوف نتعرف على تفسير آية فلا اقسم بالخنس الجوار الكنس.

تفسير اية فلا اقسم بالخنس الجوار الكنس :

حيث أن تفسير اية فلا أقسم بالخنس ، الآية فيها قولان ، الأول و هو المعروف ، أن المقصود بالجوار الكنس هي النجوم الخنس جمع خانس ، و الخنوس و الانقباض و الاستخفاء ، تقول: خنس من بين القوم و انخنس ، بمعنى انقبض ، و لذلك عرف الخناس و الكنس جمع كانسة و كانس ، و القول الثاني يقال: كنس إذا دخل الكناس ، و هو مقر الوحش ، حيث يقال: الظباء في كنسها ، و تكنست المرأة إن دخلت في هودجها تشبه بالظبي إذا دخل الكناس.

اختلاف العلماء في معنى خنوس النجوم:

  • القول الأول ، و هو على أوجه عديدة و هي على النحو التالي :
  1. حيث أن خنوس النجوم هو: إشارة إلى رجوع الكواكب الخمسة السيارة و استقامتها ، فرجوعها هو معنى الخنوس ، و كنوسها هو: اختفاؤها تحت أشعة و ضوء الشمس ، كما و لا شك أن هذه حالة غريبة و فيها العديد من الأسرار العظيمة .
  2. و القول الثاني: هو ما روي عن علي عليه السلام و عطاء و مقاتل و قتادة ، أن معنى الجواري الخنس ، هي الكواكب كلها ، و معنى خنوسها هو: اختفاؤها عن النظر و البصر في النهار ، و كنوسها هو: ظهورها للبصر في الليل ، بمعنى أنها تظهر في أماكنها مثل ظهور الوحش في كنسه أو وكره .
  3. و القول الثالث: أن الكواكب السبعة في السماء تلتف في مطالعها و مغاربها ، و لكن هناك مطلعاً واحداً و مغرباً واحداً هما أقرب المطالع إلى رؤوسنا ، ثم إنها تأخذ في التباعد من ذلك المطلع إلى كافة المطالع ، ثم تعود إليه ، فخنوسها بمعنى تباعدها عن ذلك المطلع ، و كنوسها عبارة عن عودتها إليه.
  • القول الثاني :

حيث أن المقصود “بالخنس الجواري الكنس” ، و هو قول ابن مسعود و النخعي ، أنها بقر الوحش ، أو الظباء ، و معنى الخنس هو: الخنس في الأنف ، و هو تقعير في الأنف ، فالبقر و الضباء أنوفها على هذه الصفة و هي الكنس جمع كانس: و هي التي تدخل الكناس.

  • القول الثالث :

حيث أن الخنس جمع خانس و هو من الخنوس ، بينما جمع خنساء و أخنس من الخنس ، بتسكين النون و التخفيف ، كما و لا يقال: الخنس فيه بالتشديد إلا أن يجعل الخنس في الوحشية أيضاً من الخنوس ، و هو اختفاؤها في الكناس أي الوكر إذا غابت عن الأعين.

 

و بهذا نصل إلى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على تفسير اية فلا اقسم بالخنس الجوار الكنس ،حيث أن الآية فيها قولان ، الأول و هو المعروف ، أن المقصود بالجوار الكنس هي النجوم الخنس جمع خانس .