تفسير {إن أكرمكم عن الله أتقاكم}, تحمل الآبة الكريمة الكثير من المعاني الجميلة والصفات المحمودة, والكثير من العلماء قامو بتفسيرها, حيث ان التقوى هي زاد الآخرة , التي وصانا بها الرسول عليه الصلاة والسلام, وحثنا بها الله عز وجل, وفي مقالنا عبر موقع الجنينة , سنتعرف على معنى الاية السابقة ,وماهو مفهوم التقوى,وما هي الروايات التفسيرية لهذا الاية,وما هي اسباب نزول هذه الاية.

تفسير آية (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)

نزل قوله -تعالى-: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) في سورة الحجرات, حيث ان الله عز وجل حثنا على الزيادة في التقوى, لانه جعل ميزان التفاضل بين الناس التقوى,وهؤلاء لديهم مكانة كبيرة عند الله, وفي قول الطبري في تفسيره “إنّ أكرم الناس عند الله، أشدهم اتقاءً له بأداء فرائضه واجتناب معاصيه، لا أعظمهم بيتا ولا أكثرهم عشيرة” وهنا الاصل بالمعنى ان لا يوجد بين الناس تفاضل , لان اصلهم من اب وام واحدة, ولكن ما يميزهم عند الله عز وجل التقوى,لما لها من اثر كبير في تزكية النفوس,وايضا حسن الخلق, ولكن في الاية الكريمة { إن أكرمكم عند الله اتقاكم} ان الناس في الدنيا يتفاضلون في النسب والحسب والعلم والسمعة, وبذلك يأتي هذا التفاضل بالدرجة الثانية بعد التقوى, كما جاء في قوله ,قال -تعالى-: (فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى).

ما هي الروايات التفسيرية للآية

يوجد العديد من الروايات التي وردت في تفسير الاية كما جاء في المواضيع التالية وهي ع النحو التالي:

  1. قوله عليه افضل الصلاة والسلام{ يا ايها الناس, ان الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتعاظمها بآبائها فالناس رجلان: بر تقي كريم على الله، وفاجر شقي هين على الله، والناس بنو آدم، وخلق الله آدم من تراب، قال الله: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)
  2. قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: “لا أرى أحدا يعمل بهذه الآية: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ)، حتى بلغ: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)، فيقول الرجل للرجل: أنا أكرم منك، فليس أحد أكرم من أحد إلا بتقوى الله”
  3. قال -عليه الصلاة والسلام-: (يا أيها الناس، ألا إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا أحمر على أسود، ولا أسود على أحمر، إلا بالتقوى)
  4. قال عليه الصلاة والسلام: (إن الله -عز وجل- يقول يوم القيامة: أمرتكم فضيعتم ما عهدت إليكم فيه، ورفعتم أنسابكم، فاليوم أرفع نسبي وأضع أنسابكم، أين المتقون؟ أين المتقون؟ إن أكرمكم عند الله أتقاكم)

ما هي أسباب نزول الآية { إن أكرمكم عند الله أتقاكم}

جاء بعض الروايات لسبب نزول هذه الاية الكريمة لما فيه من فضل كبير لاصحاب التقوى, من كرم الله عز جل, لان الناس يتفاضلون بينهم بالنسب والمكانة العلمية والاصل ولكن عند الله عز وجل التقوى هي فضل الميزان بينهم, وجاء في قول ابن العباس رضي الله عنه “نزلت في ثابت بن قيس؛ وقوله للرجل الذي لم يفسح له: ابن فلانة، يعيره بأمه، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: من الذاكر فلانة؟ فقال ثابت: أنا يا نبي الله، فقال: “انظر في وجوه القوم، فنظر، فقال عليه الصلاة والسلام: ما رأيت يا ثابت؟، قال: رأيت أبيض وأحمر وأسود، قال عليه الصلاة والسلام: فإنك لا تفضلهم إلا في الدين والتقوى”, وجاءت رواية اخرى ايضا وهي:نزلت في بلال -رضي الله عنه- عندما أمره النبي -عليه الصلاة والسلام- يوم فتح مكة باعتلاء ظهر الكعبة والأذان، فقال عتاب بن أسيد: “الحمد لله الذي قبض أبي ولم ير هذا اليوم، وقال الحارث بن هشام: أما وجد محمد غير هذا الغراب الأسود مؤذناً؟، فنزل جبريل فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قالوا وسألهم عما قالوا فأقروا فأنزل الله هذه الآية”,{إن أكرمكم عند الله أتقاكم}.

ما هو مفهوم التقوى

يعرف معنى التقوى انها زاد الاخرة, التي وصانا بها الرسول عليه افضل الصلاة والسلام, وحثنا بها الله عز وجل, في قوله تعالى (وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى)،وان من امتلك هذا الفضل من التقوى اكرمه الله عز وجل وعلا شأنه ومكانته بين الناس, وكما جاء في قوله تعالى(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ)  فان حقيقة التقوى التي أمرنا الله بها, كالتالي:

  • فإن معنى التقوى لغةً: اتقى بالشيء؛ جعله وقايةً له من شيءٍ آخر، وتوقّى الشيء اي تعني حذّره وتجنّبه، والتقوى؛ الخوف والخشية
  • ومعنى التقوى شرعًا: مراعاة حدود الله تعالى أمرًا ونهيًا، والاتصاف بما أمرك أن تتصف به، والتنزه عما نهاك عنه

الى هنا نصل لختام مقالنا عبر موقع الجنينة التي تعرفنا من خلاله على معنى الاية الكريمة {إنا أكرمكم عن الله أتقاكم} , وايضا تعرفنا على ما هو مفهوم التقوى , وما هي اسباب نزول الاية,وما هي الروايات التي التفسيرية للاية الكريمة, املين ان تنال اعجابكم.