تاريخ وفاة فاطمة الزهراء عند السنة، فاطمة الزهراء هي ابنة النبي محمد صلى الله عليه و سلم ، كما أنها سيدة نساء أهل الدنيا وأهل الجنة، وهي أصغر بنتٍ من بنات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأمها خديجة بنت خويلد ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم تاريخ وفاة فاطمة الزهراء عند السنة.

فاطمة الزهراء

فاطمة الزهراء هي ابنة رَسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- من زوجته الأولى أم المؤمنين خَديجة بِنت خوَيلد، و الجدير بالذكر أنها ولدت قبل بعثة الرسول بسنة أو سنتين، كما و تشاركت فاطمة الزهراء في لقب سيدةِ نَساء العَالمين بعد مريم بنت عمران عليها السلام، و أيضاً تزوجت من  أمير المؤمنين علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ، كما و تعتبر أم الحسن والحسين رضي الله عنهما.

تاريخ وفاة فاطمة الزهراء عند السنة

و الجدير بالذكر تاريخ وفاة فاطمة هو : حيث توفيت فاطمة الزهراء في الثالث من رمضان في السنة الحادية عشر للهجرة، وقيل في العاشر من جمادى الأول، حيث تم دفنها في البقيع ، حيث  ورد عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- في الصحيح أنها قالت: “أنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- دَعَا فَاطِمَةَ ابْنَتَهُ فَسَارَّهَا فَبَكَتْ، ثُمَّ سَارَّهَا فَضَحِكَتْ فَقالَتْ عَائِشَةُ: فَقُلتُ لِفَاطِمَةَ: ما هذا الذي سَارَّكِ به رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَبَكَيْتِ، ثُمَّ سَارَّكِ فَضَحِكْتِ؟ قالَتْ: سَارَّنِي فأخْبَرَنِي بمَوْتِهِ، فَبَكَيْتُ، ثُمَّ سَارَّنِي، فأخْبَرَنِي أَنِّي أَوَّلُ مَن يَتْبَعُهُ مِن أَهْلِهِ فَضَحِكْتُ”. والله ورسوله أعلم

تاريخ وفاة فاطمة الزهراء عند الشيعة

حيث اختلفت الروايات في تاريخ وفاة  وفاة فاطمة الزهراء عند الشيعة ، و جاءت توايريخ لوفاة على النحو التالي :

  • الرواية الأولى: توفيت في 8 ربيع الثاني.
  • الرواية الثانية: توفيت في 13 جمادى الأول.
  • الرواية الثالثة: توفيت في 3 جمادى الآخر.
  • 2 نوفمبر 2023: وفق الرواية الأولى 8 ربيع الثاني.
  • 7 ديسمبر 2023: وفق الرواية الثانية 13 جمادى الأول.
  • 27 ديسمبر 2023: وفق الرواية الثالثة 3 جمادى الآخر.

عمر فاطمة الزهراء عند وفاتها عند السنة

و حسب الأقوال كان عمر فاطمة الزهراء عند وفاتها أربع وعشرين أو خمسة وعشرين عامًا فقط ، و البعض الأخر قال أنها توفيت في الثالث من شهر رمضان في ليلة الثلاثاء في العام الحادي عشر من الهجرة، و أيضاً قال البعض الآخر أنه ابنة التاسعة و العشرين من عمرها عند الوفاة .

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم تاريخ وفاة فاطمة الزهراء عند السنة، فاطمة الزهراء هي ابنة النبي محمد صلى الله عليه و سلم ، كما و ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل و المعلومات المهمة حول الموضوع.