تاريخ وفاة الرسول هجري وميلادي 2023 فموت رسول الله مُحمّد -صلّى الله عليه وسلّم- هي اكبر مُصيبة قد حلت على المُسلمين كافة ويستمر جلل هذه المعضلة إلى يوم القيامة، فمنذ ذلك اليَوم انقطع الوحي وماتت الرسالة، فمتى ذِكرى وفاة رسول الله مُحمد لهذا العام 2023؟ وكم يُوافق تاريخ موت النبي؟ هذه التساؤلات وغيرها يُجيب عليها موقع الجنينة في هذا الموضوع.

وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

انتقل رسول الله مُحمّد بن عبدالله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى الرفيق الأعلى صباح يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول في عام 11 هجري، وكان هذا اليَوم الشاهد على اكبر حزن حلّت على جميع البشرية جمعاء، فوفاة رسول الله هي اقوى كارثة تعرّض لها مُسلمو الأرض كاملة، حيث يقول خادم الرسول الله أنس بن مالك -رضي الله عنه-: “ما رأيت يومًا قَطُّ كان أحسن، ولا أضوأ من يوم دخل علينا فيه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وما رأيت يومًا كان أقبح، ولا أظلم من يوم مات فيه رسول الله“؛ حيث ابتدأ مرض النبي محمد في ختام شهر صفر سنة 11هـ؛ وذلك بعد أن حث أسامة بن زيد بالمسير إلى أرض فلسطين لمحاربة الروم آنذاك، فاستبطأ الناس بالخروج لمرض رسول الله، حيث ابتدأ الوجع عليه عندما خرج إلى البقيع ليلًا؛ وفي الصباح اشتدّ عليه المرض، وكان يشتكي من صداع الرأس مع حمّى، ويُذكر في سبب تعبه السمّ الذي دُسّ له في غذائه وهو في خيبر، وكان من قوة وجعه صلوات الله وسلامه عليه أنه كان يُغمى عليه في اليوم الواحد مرات كثيرة.

متى يصادف وفاة الرسول 2023 بالميلادي

يُصادف وفاة النبي مُحمّد -صلّى الله عليه وسلّم- لسنة 2023 بالميلادي يوم السبت الثامن من أكتوبر 2023م، وذلك بعد مرور ثلاثة عشر يومًا على اصابته بوعكة صحية، حيث تُوفي رسول الله في حجر ام المؤمنين عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنها وأرضاها-؛ وهو يقول «بل الرفيق الأعلى من الجنة»، وذلك في وقت ضحى يوم الاثنين ربيع الأول سنة 11 هـ، الذي يكون لتاريخ 08 يونيو سنة 632م.

متى يُصادف وفاة الرسول 1444 بالهجري

يُصادف تاريخ وفاة النبي مُحمد -صلّى الله عليه وسلّم- بالتوقيت الهجريّ لهذه السنة 1444 يوم السبت؛ 12 ربيع الأول 1444 هجري، وهو اليَوم الذي شهد موت خير خلق الله، رسولنا الكريم مُحمد بأبي وأمي صلوات الله وسلامه عليه، وكان أوّل ما أُعلم به الرسول محمد باقتراب أجله ما نُزّل عليه من سورة النصر عندما تمَّ فتح مكة المكرمة، في قوله تعالى: “إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ“.

منذ كام عام توفي الرسول؟

منذ عام 11 هجري كانت وفاة رسول الله مُحمّد -صلّى الله عليه وسلّم-، وما يكون بالميلاديّ سنة 632 ميلادي، وعليه فإنّه مضى على وفاة رسول الله 1390 سنة على التوالي منذ سنتنا الحالية، وكان رحيل رسولنا المُصطفى أكبر حزن أخرجت الحكماء ومجموعة كبيرة من المُسلمين عن حكمتّهم، ولكن الحمد لله الذي منَّ على الأمة الاسلامية الصحابة الكرام أمثال الصديق أبي بكر -رضي الله عنه-، الذي ثبّت الأمة الإسلاميّة كاملةً بثبات ايمانه هو على الدين الإسلاميّ.

كم باقي على ذكرى وفاة الرسول 2023

مع بداية شهر ربيع الأول لعام 1444هـ تقترب ذِكرى وفاة رسول الله مُحمّد -صلّى الله عليه وسلّم-، حيث تكون تاريخ 12 ربيع الأول من كلّ عامٍ هجريّ، ويكون بالميلادي 08/10/2023م، ويُمكن معرفة الوقت الباقي على ذِكرى وفاة النبي للسنة الحالية 2023م.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان تاريخ وفاة الرسول هجري وميلادي 2023 ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.