إعداد مواقيت الصلاة لمساجد الدمام 2023 – 1444 ، و تعيين مواقيت الصلاة هو مهمة وزارة الأوقاف الإسلامية بالمملكة العربية السعودية لمساعدة المصلين على الصلاة في أوقاتهم وأوقاتهم الصحيحة حسب كل مدينة ومنطقة داخل المملكة العربية السعودية.

مواقيت الصلاة لمساجد الدمام 1444-2023

  • حيث تحدد مواقيت صلاة القيام في مساجد الدمام بالمملكة العربية السعودية لعام 2023 م و 1444 هـ ، و ذلك  حسب التقويم المتبع في المملكة وهو تقويم أم القرى 8:37 مساءً حتى 3:48 صباحاً كل يوم.

موعد صلاة القيام في العشر الأواخر في مساجد الدمام 2023

  • حيث تقام صلاة القيام في العشر الأواخر من شهر رمضان 2023 في مساجد الدمام بالمملكة العربية السعودية من بعد صلاة العشاء الإلزامية حتى أذان الفجر في كل يوم من الأيام العشر الأخيرة والتي تشمل ليلة العشر القدر من تاريخ 21 رمضان حتى نهاية الشهر الثلث الأخير من الليل حسب سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وفيه صلاة التهجد بعد النوم.

شاهد أيضاً : افضل 100+ دعاء من ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة 1444

ما هي صلاة قيام الليل

  • حيث تعتبر صلاة قيام الليل من الصلوات التطوعية في دين الإسلام .
  • كما و تعد سنة مؤكدة في القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة.
  • كما و تمتد أوقات صلاة الليل من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر ، و أفضل الأوقات لأداء صلاة قيام الليل في الثلث الأخير من الليل قبل طلوع الفجر.
  • و أيضاً تؤدى صلاة قيام الليل بعدد ركعات غير محدد بشكل دقيق ، و لكن حسب ما كان يصلي به رسول الله بعدد ركعات يتراوح بين 11 ركعة و13 ركعة وفق الاستطاعة و المقدرة البدنية عند كل مسلم.
  • كما و يستحب ترتيل القرآن الكريم في صلاة قيام الليل ، و كثرة الدعاء و التضرع إلى الله عز وجل

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة التراويح

حيث يمكن الفرق الأساسي بين صلاة التهجد وصلاة التراويح أن صلاة التراويح يبدأ قيامها مع دخول أول أيام شهر رمضان بينما تقام صلاة التهجد في بداية العشر الأواخر من رمضان من تاريخ 21 رمضان وحتى 30 رمضان من كل عام.

كما تقام صلاة التراويح بعد صلاة العشاء مباشرة في الثلث الأول من الليل بينما يستحب على المسلم قيام صلاة التهجد في الثلث الأخير لليالي العشر الأخير حتى موعد آذان الفجر وبعد رقدة ، و هي سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان المبارك.

 

إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم اوقات صلاة القيام بمساجد الدمام 2023 – 1444 ، كما ذكرنا لكم الفرق بين صلاة التهجد وصلاة التراويح ، و أيضاً قمنا بذكر معلومات حول صلاة قيام الليل ، نتمنى أن ينال إعجابكم .