العمل في رمضان؟ إن شهر رمضان من أعظم الشهور عند الله سبحانه وتعالى، ويُحِّب الله عز وجل أن يتقرب إليه العبد بالطاعات. بالنسبة لبعض الناس يعتبر العمل في رمضان أمر شاق و متعب، حيث الصيام بالنهار، ولكن يغفل بعض الناس عن عظمة الأعمال في رمضان فالعمل يعتبر عبادة ، ومدى ثوابها العظيم على فاعلها، فسواء العمل الذي تأتي ثماره بالرزق على من يعول. لا يجوز أن يأخذ العبد الصيام حجة من أجل التكاسل عن العمل، فالعمل يزيد من قوة وتماسك الأمة والمجتمع، ويحميها من المخاطر. أي تقاعس من العبد في عمله يؤثّر تأثير سلبي كبير على المجتمع ككل أو الأعمال الخاصة بالدين من صلاة وقرآن وأذكار، فمن خلال هذا المقال سوف نتناول، العمل في رمضان، فوائده وأجره.

العمل في رمضان

ينقسم العمل في رمضان إلى :

العمل البدني في رمضان

إن شهر رمضان من أعظم الشهور عند الله سبحانه وتعالى، ويُحِّب الله عز وجل أن يتقرب إليه العبد بالطاعات فالعمل يعتبر عبادة .
لا يجوز أن يأخذ العبد الصيام حجة من أجل التكاسل عن العمل، فالعمل يزيد من قوة وتماسك الأمة والمجتمع، ويحميها من المخاطر.
عندما يكون العمل يحتاج جهد كبير و متعب نقوم بمحاولة تأجيله إلى فترة الليل أي بعد الإفطار.
إذا حدث للصائم ضرر في العمل فيجوز له أن يأكل القدر القليل الذي يسدّ حاجته ثم يُمسك عن الطعام. ويقضي هذا اليوم في يوم آخر، حيث قال تعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا) سورة الطلاق.

العمل الديني في رمضان

الجميع يحرص في رمضان على الإكثار من الطاعات والأعمال الخيرية في شهر رمضان الكريم، فمنها مثلًا مجالسة الصَّالحين، وقراءة القرآن وتدبره ودراسته. وأيضًا من أكثر الأعمال فضلًا عند الله كثرة الصلاة، فغير الفروض التي فرضها الله علينا، هناك نوافل لها أجر عظيم. فمثلا صلاة القيام أو التراويح والصِّيام وغيرها من الأعمال الصَّالحة وهناك دليل في السنة النبوية كما قال الإمام مسلم رحمه الله عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ بالخَيْرِ، وَكانَ أَجْوَدَ ما يَكونُ في شَهْرِ رَمَضَانَ إنَّ جِبْرِيلَ عليه السَّلَامُ كانَ يَلْقَاهُ، في كُلِّ سَنَةٍ. في رَمَضَانَ حتَّى يَنْسَلِخَ، فَيَعْرِضُ عليه رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ القُرْآنَ، فَإِذَا لَقِيَهُ جِبْرِيلُ كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أَجْوَدَ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ).
وكان رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام، يقوم بغزوات وحروب في شهر رمضان .

الاعمال الصالحة في رمضان

قيام الليل و الاعتكاف .
الدعاء .
ترك الغيبة والنميمة
قراءة القرآن الكريم .
العمرة في رمضان .
إطعام الطعام.

و الى هنا وصلنا لنهاية المقال العمل في رمضان نلقاكم في مقالات آخرى عبر موقعنا الجينية.