افضل دعاء للميت في العشر من ذي الحجة مكتوب الأيام العشر الأولى من هذا الشهر الرائع ، التي فضلها الله على العالم وكل ما فيه ، من الموضوعات التي يتعامل معها المسلم بتفصيل كبير عند التعامل مع الدوافع الدينية الهائلة التي تأتي من ذي الحجة في العاشر من ذي الحجة 1444 سنذكر لكم في هذا المقال عبر موقع الجنينة افضل دعاء للميت في العشر من ذي الحجة مكتوب.

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة

خلال العشر الأواخر من شهر ذي الحجة ، يحرص المسلمون على تقديم الدعاء للموتى وتشمل تلك الادعية ما يلي:

  • الدعاء الأول اللهم إنّها أيّام عزيزة علينا كما هي عزيزة عليك، اللهم أسألك أن لا تحرم فقيدي من رحمتك فيها، وأن تتنزّل على قبره بالنّور والسّعادة، اللهم أكرم مثواه واجعله من أهل الجّنة.
  • الدعاء الثاني اللهم يا أرحم الرّاحمين، اللهم يا من فاضت رحماتك على قلوبنا في كلّ مناسبة، أسألك في العشر من ذي الحجّة، أن ترحم فقيدنا الغالي، وأن تُكرمه ببركات هذه الأيّام، وأن تتجاوز عنه الذّنوب والخطايا والآثام.
  • الدعاء الثالث اللهم يا من لا يردُّ سائلًا، ويا من لا يُخيّب للعَبد وسائل، أسألك أن تُبارك لنا أيّام العشر، وأن تكتب لفقيدنا عنها البركة في الحسنات والطّهور والمغفرة عن كلّ ذنب يا ربّ العرش العظيم.
  • الدعاء الرابع اللهم يا واسع الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات أنتَ الحق وقولك الحق، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم ارحم فقيدي الذي أنتَ أعلم بحاله، اللهم استودعتك تلك الرّوح الطّيبة التي شهدت لكَ بالتّوحيد طِوال العُمر.

افضل دعاء للميت في العشر من ذي الحجة 1444

توفر تلك الأمسيات العديد من اللحظات الهادئة التي تزيدها الدعاء ، وأجمل الدعاء للميت في العشر ليالٍ تثار به رياح النوايا الحسنة في تلك الليالي:

  • اللهم قد طافت في قلوبنا نسمات الخير، وفاضت على أرواحنا نسمات الرّحمة، أسألك مع هذه الأيّام أن لا تحرم فقيدي الغالي من تلك المشاعر الدينيّة، تنزّل برحمتك على قبره واجعله روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حُفر النّار.
  • اللهم يا خالق الخلق ويا مُحيي العِظام وهي رميم، استودعتك ملامح هي عزيزة الحُضور في قلبي، أسألك أن ترحمه برحمتك الواسعة، وأن تتجاوز عنه الذّنوب والخطايا يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم إنّ لي عزيزًا قد صار إليك، وأنتَ العارف بأحواله، أسألك أن تكتب له أجرًا عن تلك النّفحات الدينيّة التي كان مُحبًا لها، اللهم ارزقه السّلامة من كلّ عذاب، ويسّر عليه السّبيل إلى الجنّة.
  • اللهم إنّها أيذام عظيمة الشّأن في قلبي، أحنّ بها إلى من فارقني بصمت دون كلمة وداع، وعزائي الوحيد أنّه في ضِيافتك، اللهم ارحم ضعفه وقلّة حيلته، واجعل مثواه في جنّاتك جنّات النّعيم، ارزقني صحبته في حوض نبيّك المُصطفى يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنا.

دعاء لامي المتوفية في ذي الحجة

الأم هي أبرز أفراد الأسرة ، وهذه الصفات البارزة لا يمكن نسيانها ، فقد رزقها الله بابن فاضل يدعي لها وأروع الدعاء لأمي الراحلة في العاشر من ذي الحجة:

  • الدّعاء الأول اللهم يا ربّي الكريم أسألك في هذه الأيّام الطّيبة أن ترحم أمي، اللهم كلّ هذه السّنوات ولم تغب مَلامحها على قلبي، فهي أغلى على روحي من روحي، أسألك أن تكتب خير أعمالي في صحيفتها، وأن تجعلها من أصحاب الدّرجات العالية في جنّات النّعيم.
  • الدّعاء الثّاني اللهم يا ربّي الكريم، استودعك والدتي الطّيبة التي تفيض دموعي كلّما لاحت صورتها في ذاكرتي، اللهم كن لها ومعها، بارك لها في مثواها واجعلها من سيّدات أهل الجنّة بصحبة الأولياء والصّالحين.
  • الدّعاء الثّالث اللهم إنها أيّام الخير التي تفيض بالرّحمات، اللهم لا تحرم والدتي الطّيبة من خيراتها، ولا تصرف عنّا فضل تلك العشر إلّا وقد غفرت لأمّي، ونظرت إليها نظرة رضى، فلا يبقى عليها ذنب، اللهم آمين يا ربّ العرش العظيم.
  • الدّعاء الرّابع اللهم يا من لا تردّ سائلًا، اللهم أسألك والدّموع تملأ العين والمٌقل، أن ترحم أمي، وأن تزيدها من الخيرات في جنّاتك، اللهم اجمعنا بها في صحبة الرّسول المُصطفى، اللهم اجعلها من سيّدات أهل الجنّة يا خالقي الكريم.

فضل العشر الاوائل من ذي الحجة

من أفضل أيام الله عز وجل العشر من شهر ذي الحجة وقد ذكر المصطفى صلى الله عليه وسلم صفات تلك الأوقات في أحاديثه ، ونذكر فضائل تلك الأوقات على النحو التالي:

  • العمل والعبادة في تلك الأيام من أفضل ما يكون عند الله تعالى، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما العمل في أيّام أفضل في هذه العشرة»، قالوا: ولا الجهاد، قال: «ولا الجهاد إلاّ رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء».
  • أحب الأعمال إلى الله تكون فيها، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا
  • أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهَلْيل والتكبير والتحميد»في تلك الأيام تجتمع أربع عبادات وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا تجتمع في غيرها، فبذلك كان لها فضل على سائر الأيام.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وكما قد وضحنا لكم عبر موقع الجنينة عن فضل العشر الاوائل من ذي الحجة  كما تعرفنا أيضا على افضل دعاء للميت في العشر من ذي الحجة 1444 دمتم بخير .