ارقام جمعيات تستقبل زكاة الفطر في السعودية 2023،  يوجد العديد من رجال الأعمال المتواجدين في المملكة العربية السعودية يبحثون حول أرقام جمعيات تقوم باستقبال زكاة عيد الفطر، حيث أنه يوجد العديد من أرقام الجمعيات التي تعمل على استقبال زكاة الأموال من داخل أو خارج المملكة العربية السعودية، ويكون هدف من هذه الجمعيات زيادة وتحقيق الترابط والتكافل في المجتمع، ومن خلال موقع الجنينة سنقوم بذكر ارقام جمعيات تستقبل زكاة الفطر في السعودية 2023.

ارقام جمعيات تستقبل زكاة الفطر في السعودية 2023

من خلال ما يلي سنقوم بعرض أسماء الجمعيات التي تقوم باستقبال زكاة عيد الفطر، ووضع الأرقام الخاصة فيها للتواصل:

  • جمعية البر الأهلية في الرياض:920000676 والرقم 0114056666.
  • رقم جمعية نماء الأهلية: رقم الهاتف 0126617222، ورقم الجوال 0508640000.
  • جمعية البر الخيرية في مدينة جدة : 920005757.
  • رقم جمعية إنسان لكفالة اليتيم في الرياض: 920000676.
  • جمعية نفع الخيرية: 0536036088، والرقم 0126210404.
  • رقم جمعية عمر بن الخطاب الخيرية : 163921155.
  • جمعية خيركم لتحفيظ القرآن: 920016670.

أوقات زكاة عيد الفطر

  • وقت الجواز: يجوز إخراجها قبل يوم العيد بيوم أو يومين، لأن ابن عمر «كان يؤديها قبل العيد بيوم أو يومين»،ولا يجوز تعجيلها لأكثر من ذلك لأن الغرض منها إغناء الفقير يوم العيد، لما روى عبد الله بن عمر أن رسول الله  قال: «اغنوهم عن الطواف في هذا اليوم».
  • وقت مكروه: فيكره تأخيرها إلى آخر يوم العيد.
  • وقت مسنون: قبل صلاة العيد لكف المحتاجين عن السؤال يوم العيد. ويندب إخراجها بعد فجر يوم العيد وقبل الذهاب لصلاة العيد
  • وقت محرَّم: ويحرم تأخيرها عن يوم العيد بلا عذر. وإذا فات يوم العيد لزمه القضاء.

اقرأ أيضاً: جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام 2023

فضل زكاة عيد الفطر

عن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ”. رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ.

وَلِأَحْمَدَ وَالْبُخَارِيِّ وَأَبِي دَاوُد: وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يُعْطِي التَّمْرَ إلَّا عَامًا وَاحِدًا أَعْوَزَ التَّمْرُ فَأَعْطَى الشَّعِيرَ.

وَلِلْبُخَارِيِّ: وَكَانُوا يُعْطُونَ قَبْلَ الْفِطْرِ بِيَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ.

وَفِي رِوَايَةٍ: “كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ إذْ كَانَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ، فَلَمْ نَزَلْ كَذَلِكَ حَتَّى قَدِمَ عَلَيْنَا مُعَاوِيَةُ الْمَدِينَةَ، فَقَالَ: إنِّي لَأَرَى مُدَّيْنِ مِنْ سَمْرَاءِ الشَّام يَعْدِلُ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، فَأَخَذَ النَّاسُ بِذَلِكَ”. قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: “فَلَا أَزَالُ أُخْرِجُهُ كَمَا كُنْتُ أُخْرِجُهُ”. رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ، لَكِنَّ الْبُخَارِيَّ لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ: قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: فَلَا أَزَالُ … إلَخْ. وَابْنُ مَاجَهْ لَمْ يَذْكُرْ لَفْظَة “أَوْ” في شيءٍ مِنْهُ.

وفي نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم من خلال موقع الجنينة نكون قد قدمنا لكم أسماء الجمعيات التي تعمل على استقبال زكاة عيد الفطر، كما قمنا بذكر مواقيت زكاة الفطر وفضلها.