ادعية مؤثرة رحم الله من كانوا ينتظرون رمضان 2023،الفراق شيء محزن مثل فراق عزيز ، فيبقى الألم في القلب مدى الحياة ، ولا تظن الفراق سهل ، لكن الله تعالى قال في مرسوم التنزيل ، وسيلقى الصابرون أجرهم دون حساب ، لذلك يجب على من فقد أحد أحبابه التحلي بالصبر ، لأن الموت و الفراق هما سنة الحياة للجميع ، ولن يبق إلا صاحب الجلال و الاكرام فالدعاء للميت ، خاصة أننا نقترب من شهر رمضان المبارك ، أي أن الدعاء يستجاب في هذه اللحظات و عبر هذا المقال سوف نعرض ادعية مؤثرة لمن كان ينتظر رمضان 2023 و مات

ادعية مؤثرة رحم الله من كانوا ينتظرون رمضان 2023

كما قلنا الحزن لا يفيد شيئا ، بل ما يفيد الميت هو الدعاء ، كثرة الدعاء له من الصدقات التي ترجع للميت ، وها هو الدعاء المؤثر:

  • اللهم أغفر لي وللمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والعافية ودفع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام، وتلاوة القرآن وتدبره.
  • اللهم سلمنا رمضان وسلمه لنا وتسلمه منا، متقبلاً حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا، فمن صامه وقامه إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، اللهم أرحم المؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، اللهم آنس وحشتهم، وأرحم غربتهم.
  • اللهم أغفر له وأرحمه إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده، اللهم اجعل عن يمينه نورًا، وعن شماله نورًا، ومن أمامه نورًا، ومن فوقه نورًا، حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك.
  • اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم أفسح له قبره ومد بصره وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيه، اللهم أملأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.

دعاء اول رمضان للمتوفي

هناك الكثير من الأدعية الثمينة التي يستحب ترديدها على كل ميت سبقنا إلى الآخرة قبل حلول شهر رمضان المبارك لهذا العام ، منها على سبيل المثال:

  • لقد أقبل شهر رمضان المبارك لهذا العام دون وجودهم، فاللهم اكتبهم من الصائمين والقائمين، وأنر قبورهم وأنس وحشتهم وصبرنا على فراقهم.
  • اللهم أغفر لمن غابوا عن دنيتنا قبل حلول شهر رمضان، وارحمهم وأحشرهم مع زمرة الأنبياء والصديقين والشهداء، وأجعل ملتقانا بهم في جناتك الواسعة يا كريم.
  • اللهم أغفر لأمواتنا الذين رحلوا عن عالمنا قبل حلول الشهر الكريم، وبلل تربهم وأسقها بالغيث النقي، وأسكنهم فسيح جناتك.
  • اللهم أرزق ميتنا بالفسحة والسرور، وأجعل قبره روضة من رياض الجنة، واكتبه من الصائمين، فإنه كان يتلهف لحلول الشهر الكريم ولكنه الآن تحت الثرى، اللهم أنه قد نزل بك وأنت خير منزل به فتقبله برحمتك يا كريم.

أدعية للميت في شهر رمضان مستجابة

وأوقات الدعاء المستجاب هي في الليل عند النوم ، لقول الله تعالى: (انزل اواخ الليل واقول هل من تائب لأغفر له، وهل من محتاج لأقضي حاجته).

  • اتى رمضان وأنت بعيد عنا، اللهم في هذا الشهر الكريم اسالك إن كان ميتنا محسناً فزد من حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته، واجعل يا الله أدعيتنا في شهر رمضان أنيسة له في قبره، حتى نلقاه في جنةٍ لا شوق ولا فراق فيها يا رب.
  • يا رب إنه قد فارق الحياة وذكراه يستوطن القلب، ربي في شهر رمضان الخير والبركة اسأل منك الخير والبركات في حسناته، واجعل قبر ميتنا روضة من رياض الجنة، ربي افسح له في قبره، مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.
  • بحق شهرك الكريم يا رب، اسألك بأن ترحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا بشوق وبدعوات بلوغ شهر رمضان، اللهم أرحمهم وهب لهم من النعيم ما لا يحصى، ومن غفرانك عفواً لا يفنى.
  • سيأتي رمضان ولنا في القبور أحبه، فيا رب نوّر قبورهم، اللهم ارحمهم واغفر لهم جميعاً، وتقبل حسناتهم الماضية وارفه درجاتهم.
  • وكل ميت بين يديك يا رب ارحمه وعافه واعفُ عنه واكرم نزله ووسع مدخله وانس وحشته في وحدته وجازه بالحسنات احسانا وبالسيئات عفواً وغفرانا واجعل قبره روضه من رياض الجنة بحق شهرك الكريم.
  • لقد اقبل رمضان كل عام وقبرك نور ونعيم كل عام ورحمة الرحمن تظلك كل عام ودعائي لك ﻻ يفارق لساني فأسألك اللهم أن تسكنها فسيح جناتك.
  • اللهّم ارحم من حنّ له القلب شوقاً وحنيناً في كل شهور رمضان، وانزل عليه نوراً من نورك، ونوّر له قبره وبشرة بروح وريحان وجنات النعيم بحق هذا الشهر الكريم.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تناولنا في عرض ادعية مؤثرة رحم الله من كانوا ينتظرون رمضان 2023 ومجموعة من الادعية للميت في اول يوم رمضان و ايضا ادعية مستجابة للميت في شهر رمضان