اجمل ما قيل عن السيدة فاطمة الزهراء 2023, سوف نتحدث اليوم شخصية يقتدى بها في ديننا و اسلامنا و اخلاقنا الا و هي عن ابنة رسول الله صلى الله عليه و سلم السيدة فاطمة الزهراء.

من هي السيدة فاطمة الزهراء

هي بنت سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و هي البضعة النبوية و سيدة نساء العالمين ام الحسن و الحسين و الجهة المصطفوية بنت سيد الخلق و المرسلين أبا القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشية الهاشمية عليك صلاة ربي و سلامه عليك يا حبيبي يا رسول الله .كانت أمها السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها و ارضاها و قال فيها الواقدي ” أنها ولدت والكعبة تبني، والنبي ﷺ ابن خمس وثلاثين سنة”، تزوجت من الامام علي بن ابي طالب ابن عم رسول الله من سنتين بعد معركة بدر وقال ابن عبد البر: دخل بها بعد وقعة أحد، فولدت له الحسن، والحسين، ومحسنا، وأم كلثوم، وزينب.

وفاة السيدة فاطمة الزهراء

لقد توفاها الله بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه و سلم بخمسة اشهر او نحوها و بهذا تكون قد عاشت أربعة او خمسة و عشرين سنة و اكثر ما قيل انها قد عاشت تسعة و عشرين سنة، وكانت أصغر من السيدة زينب زوجة أبي العاص بن الربيع ، ومن السيدة رقية زوجة عثمان بن عفان , و بعد موتها يكون قد انقطع نسب النبي إلا من قِبل السيدة فاطمة ; لان أمامة بنت زينب، التي كان النبي يحملها في صلاته ، تزوجت بعلي ابن أبي طالب، ثم من بعده بالمغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب الهاشمي ، فجاءها منه أولاد. وانقرض عقب زينب.

وصية السيدة فاطمة الزهراء

لقد اوصت السيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها ان تدفن ليلا و يعفي قبرها و قد حملت الى مثواها الأخير في نعش صنعته لها أسماء بنت عميس رضى الله عنها بمواصفات خاصة و ذلك لشدة حيائها رضى الله عنها و بهذا تكون السيدة فاطمة اول من حملت في نعش, وعن أنس: أن رسول الله كان يمر ببيت فاطمة ستة أشهر، إذا خرج لصلاة الفجر يقول: ” الصلاة يا أهل بيت محمد، {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}”.

ألقاب السيدة فاطمة الزهراء

  • “فاطمة” : أخرج الحافظ أبو القاسم الدمشقي أنه قال : “يا فاطمة لِمَ سميت فاطمة ؟ قال علي : لِمَ سميت فاطمة يا رسول الله ؟ قال : إن الله قد فطمها وذريتها من النار ” [الصواعق المحرقة] روى الديلمي عن أبي هريرة: “إنما سميت فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها عن النار”[كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال] قال محب الدين الطبري : ” إن الله فطمها وولدها عن النار” [ذخائر العقبي]
  • الزهراء : يقال : بأنها كانت بيضاء اللون مشربة بحمرة ، وكانت العرب تسمي الأبيض المشرب بالحمرة بالأزهر ومؤنثه الزهراء. وهناك قول : أن سيدنا محمد ﷺ هو من سماها بالزهراء لأنها كانت تزهر لأهل السماء كما تزهر النجوم لأهل الأرض، وذلك لزهدها وورعها واجتهادها في العبادة.
  • البتول : تعددت الأقوال حول هذه التسمية، منها: -ذكر الإمام النووي : قال العلماء : التبتل هو الانقطاع عن النساء وترك النكاح انقطاعا إلى عبادة الله ،وأصل التبتل القطع ومنه مريم البتول وفاطمة البتول لانقطاعهما عن نساء زمانهما دينا وفضلا ورغبة فى الآخرة . وقال الطبرى : التبتل هو ترك لذات الدنيا وشهواتها والانقطاع إلى الله تعالى بالتفرغ لعبادته. [شرح النووي على مسلم] قال الإمام ابن حجر العسقلاني : وقيل لفاطمة البتول أما لانقطاعها عن الأزواج غير علي ،أو لانقطاعها عن نظرائها في الحسن والشرف.[فتح الباري]
  • الحوراء الأدمية : لقوله : “ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث…”.
  • أم الأئمة: ذكر أبو الفرج الأصفهاني : “وكانت أول هاشمية تزوجها هاشمي وهي أم سائر ولد أبي طالب .. “. [الأغاني]
  • قال رسول الله : ” إذا كان يومُ القيامةِ قيل : يا أهلَ الجمعِ غُضُّوا أبصارَكم حتى تمرَّ فاطمةُ بنتُ محمدٍ ،فتمرَّ وعليها رَيْطَتان خضراوان”. “ريطتان” : مثنى رَيْطة : وهى ملاءة كلها نسج واحد . (الطبرانى فى الأوسط ، والحاكم ، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن على) .

اجمل ما قيل عن السيدة فاطمة الزهراء 2023

مشكــا ة نــور اللـــه جـل جـلالـه * * زيــتونـة عــم الـورى بــركـاتهـا

هي قطـب دائــرة الوجــود ونقطة * * لمــا تـنزلــت اكـثرت كـثـراتــهـا

هي أحمد الثاني واحمد عـــصرها * * هي عنصر التوحيد في عرصاتها

وقيل فيها أيضا:

شعت فلا الشمس تحكيها لا القمر زهراء من نورها الاكوان تزدهر

بنت الخلود لها الاجيال خاشعة ام الزمان اليها تنتمي العصر

روح الحياة فلولا لطف عنصرها لم تاتلف بيننا الاروح والصور

سمت عن الافق لا روح ولا ملك وفاقت الارض لاجن ولابشر

 

و بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا بتوضيح اجمل ما قيل عن السيدة فاطمة الزهراء2023 و من هي السيدة فاطمة الزهراء , وفاة السيدة فاطمة الزهراء, وصية السيدة فاطمة الزهراء, ألقاب السيدة فاطمة الزهراء , متمنين ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.