اجمل دعاء لفك الكرب والمصائب 2023، مرحباً بكم في موقع الجنينة ، الدعاء في الإسلام هو عبادة تقوم علي سؤال و طلب العبد من ربه ، وهي من العبادات التي يجب أن تكون لله خالصاً وبقلب سليم ، هناك أدعية كثيرة تمحو ما يمر به المسلم من كرب ومصائب ومن خلال مقالنا سوف نقدم لكم أجمل الأدعية 2023.

 

دعاء لفك الكرب والمصائب2023

كل إنسان يمر بأوقات صعبة وحزينة ، وتنتشر الأزمات وتتفرع في أمور الحياة المختلفة ، ويقف الإنسان أمامهم مرتبكاً لا يعرف ماذا يفعل أو لمن سيلجأ ، لكن نحن المسلمين يوجد لدينا العديد من العبادات التي يمكن أن نلجأ بها الي الله عز وجل ، ونسأله أن يخفف من كربتنا ومصائبنا ، ومن هذه العبادات هي الدعاء ، ومن هذه الأدعية التي اذا دعوتها لله وحده بقلب سليم سوف يفك الله كربك ومصائبك.

 

  1. يا الله إن همومنا قد كثرت، وليس لها إلا أنت يا رب العالمين ، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه.
  2. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، لا اله الا انت سبحانك ربي اني كنت من الظالمين.
  3. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، إني أفوض امري الى  الله عز وجل ، إن الله بصير بالعباد.
  4. يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما يريد ، أسألك بعزك الذي لا يرام وملكك الذي لا يضام ، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك ، أن تكفيني شر هذا اللص ، يا مغيث أغثني ( ثلاث مرات ).
  5.  اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها.
  6. اللهم انت الحق ومشرق البرهان وقوي الأركان ، يا من رحمته في كل مكان وزمان ، أحرسني بعينك التي لا تنام وأكتنفني في كنفك الذي لا يرام ، قد تيقن قلبي انه لا اله الا انت وانك معي يا رجائي ، فارحمني بقدرتك يا جليل يا عظيم.
  7. اللهم يا رافع شأن يوسف على إخوته وأهله، يا كاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي.
  8. يا الله يا فارج الغم والهم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب.
  9. أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، فرِج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك ، يا الله يا رحمن يا رحيم.
  10. يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك، تقبل مني الدعاء، وفرج همي وكربي، وأسعدني ، يا الله انك علي كل شيء قدير.

 

أسباب التخلص من الهم والحزن والخوف

من الاسباب التي تؤدي الي انشراح الصدر والتخلص من الهموم والحزن والخوف ، وهي كما يلي:

  1. الدعاء: كما سبق في ذكرنا أن الدعاء من أهم ما يزيل الهموم والكروب مع الأخذ بالسباب ، يجب على المسلم أن يلح بالدعاء على الله عز وجل لتفريج حزنه وهمه.
  2. إخلاص العمل لله عز وجل: إخلاص العمل لله هو من أهم العبادات ، فمن يعمل لله لا ينتظر شكر أو مدح أي شخص ، وهذا يجعله لا يتأثر من عدم تقدير الناس أو شكرهم لان غايته ونيته هو الله.
  3. الصبر والتحمل
  4. القيام بالعمال الصالحة: من الأعمال الصالحة التي يمكن فعلها لتفريج الهم ، ذكر الله والاستغفار ، طلب العلم الشرعي ، قرأه القران الكريم ، صلة الرحم ، بر الوالدين ، والكثير من الاعمال الأخرى.
  5. التوبة من الذنوب: هي من أهم الأسباب لشرح الصدر والتخلص من الذنوب والمعاصي.
  6. اليقين بأن الابتلاءات هي مما يدل على محبة الله عز وجل لك واختبار منه.

 

وإلي هنا نكون قد وصلنا الي نهاية مقالنا الذي كان يتحدث عن دعاء فك الكرب والمصائب ، ونرجو ان نكون قد فدناكم في هذه الأدعية ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.