اجر ختم القران في رمضان، إن قراءة القرآن، والدعاء، والذكر، والصلاة، والقيام، وعبادات أخرى ليست سوى عدد قليل من أنواع العبادة التي يركز عليها الناس خلال شهر رمضان، لكن خلال شهر رمضان والأوقات الأخرى، فإن قراءة القرآن الكريم له أهمية فريدة و مجزية للغاية، ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على اجر ختم القران في رمضان.

اجر ختم القران في رمضان

هناك أجر كبير على ختم القرآن الكريم في رمضان وغيره، ومن ثواب الانتهاء من القرآن الكريم هو كالتالي:

  • ومن قرأ القرآن الكريم كله له بكل حرف منه حسنة، والحسنة بعشرة أمثالها، حيث جاء في الحديث الشريف عن عبدالله بن مسعود عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (منْ قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ).
  • مضاعفة أجر إنهاء القرآن الكريم في شهر رمضان.
  • التقدم في المكانة عند قراءة القرآن وترتيله، إن درجات الجنة في الآخرة تعادل عدد آيات القرآن الكريم.
  • إن قراءة آخر آية من القرآن الكريم تحدد مكانة الإنسان.
  • أعلى مرتبة في الجنة هي لمن قرأ القرآن كاملاً في رمضان.

طريقة ختم القرآن الكريم في رمضان

من أجل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان، يجب على المرء أن يكرس نفسه بالكامل لبرنامج ما، ويختلف اعتمادًا على عدد المرات التي يرغب فيها المسلم في قراءة القرآن، جاءت مما يلي:

  • الطريقة الأولى (طريقة الصفحات): تتم هذه القراءة من خلال إحصاء دقيق لصفحات القرآن الكريم، والتي يبلغ مجموعها 604 صفحات من الفضائل، ثم يوزع المسلم هذه الصفحات رسميًا بناءً على عدد أيام القراءة خلال شهر رمضان المبارك، لتحقيق الهدف المعلن، يتم اتباع نظام قراءة منظم، مثل الإطلاع على أربع صفحات خلال كل من الصلوات الخمس اليومية.
  •  الطريقة الثانية (طريقة الأجزاء): ينقسم كتاب الله الكريم إلى ثلاثين قسمًا بعد إحصاء عدد صفحات القرآن، من أجل قراءة جزء من تلك الأجزاء كل يوم في الوقت الذي يختاره، يقسم المسلم هذه الأجزاء على عدد أيّام الشّهر الرمضاني.
  • الطريقة الثالثة (طريقة السّور):  يمكن للمسلم استخدام هذه التقنية لـ ختم قراءة القرآن أكثر من مرة خلال شهر رمضان المبارك إذا كان مصمماً على ذلك، حيث يتم تقسيم السور القرآنية بشكل رسمي ودقيق، حسب عدد أيام شهر رمضان، ليختتم المسلم القرآن الكريم برمضان.

هل هناك دعاء مخصوص عند ختم القرآن؟

لا يوجد دعاء محدد لختم القرآن الكريم يجب اتباعه على الدوام لأن لا النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحد من أصحابه أفادوا بأي شيء بهذا المعنى، كما نفى العلماء المعلومات المنسوبة إلى شيخ الإسلام ابن تيمية من دعاء بـ ختم القرآن،  ويختار الأدعية الجامعة والمناسبة والمتوافقة مع قيمة القرآن ومكانته، وكذلك الثناء على الله المتكلّم به، ومع ذلك، فإن اتباع بعض الكلمات في دعاء الختمة، والاعتقاد بأنها منسوبة إلى الشريعة، والاحتفاظ بها والأذكار الشرعية هذا كله لا يجوز.

نصل ختام مقالتنا على موقع الجنينة وقد وضحنا اجر ختم القران في رمضان، كما وضحنا طريقة ختم القرآن الكريم في رمضان، وهل هناك دعاء مخصوص عند ختم القرآن؟.