أين تقع جمرة العقبة، أن العقبة مكان يرمي به جمرات كما تسأل الكثير من الأشخاص عن مكان العقبة، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على مكان جمرة العقبة. 

الجمرة لغة هي الحصاة ، وشرعا موضع رمي الجمار في منى ، والجمرة واحدةُ وجمعها الجَمَرات التي يرمى فيها بمني ، وهي ثلاث جَمَرات يُرمين في الجمَار .

أين تقع جمرة العقبة

وأن رَمْيُ الجمار ركن من أركان الحج ، والجمار ثلاث : الجمرة الأولى ” الصغرى ” والوسطى ، وهما بالقرب من مسجد الخيف ما يأتي مكة، والجمرة الكبرى ، ” جمرة العقبة ” ، وهي بآخر منًى ما يأتي مكة .

وقال الإمام ابن الأثير رحمه الله عن الجمار : (( الجمار: هي الأحجار الصغار ، ومنه سمِّيت جمار الحج للحصى التي يُرمَى فيها، وأما موضع الجمار في منىً فسُمِّيَ جمرة ؛ لأنها تُرمى بالجمار، وقيل: لأنها مجمع الحصى التي يُرمى بها … )) .

ورمي الجمار يبدأ من ليلة عيد الأضحى الذي توافق اليوم العاشر من ذي الحجة بعد نفرة الحجاج من مزدلفة ويدوم لليوم الثاني عشر للحجاج المتعجلين ، ولقبل غروب اليوم الثالث عشر من غير المتعجلين .

وبيوم العيد يتم رمي جمرة العقبة في سبع حصيات فحسب ، وحجم الحصاة الواحدة أكبر من حجم حبة الحمص وهي اصغر من حبة البندق ، بينما باقي الأيام يتم رمي الجمار الثلاث كلها كل جمرة في سبع حصيات أي مجموع ما يرمي الحاج واحد وعشرين حصاة باليوم .

واشترط في رمي الجمرات أن يكون المرمي فيه حصى ، وأن تقع بالحوض الدائري ، وترمى مفرقة ، أي يرمي واحدة بعد الاخرة، ولا يصح أن يرمي السبع كلها بكف واحد، وإذ رمى السبع في كف واحد تعد له رمية واحدة ، بينما ترتيب رمي الجمرات يبدأ من رمي الصغرى ، ثم الوسطى، ثم العقبة ولا يمكن العكس.

ويبدأ وقت رمي جمرة العقبة من طلوع الشمس حتى زوال يوم النحر ومن رماها بهذا الوقت فقد أصاب سنتها ووقتها المختار ، ويوم النحر لا يرمي غيرها ، بينما الضعفاء وكبار السن والمرضى ونحوهم في ينصرفون من مزدلفة لمنى بعد مغيب قمر ليلة النحر، فمتى ما وصلوا لجمرة العقبة يسمح لهم رميها .

بينما يبدأ وقت رمي الجمرات أيام التشريق من زوال شمس يوم الحادي عشر وهو حين وقت دخول صلاة الظهر وينتهي في غروب الشمس لمن ليس له عذر ، والأفضل فعل العبادة بأول وقتها لمن قدر على هذا ولفعله صلى الله عليه وسلم وقوله «خذوا عني مناسككم»، و لمن كان له عذر يجوز الرمي ليلاً مثل كبار السن والنساء والضعفاء .

و من السنّة أن يكبر مع كل حصاة في قوله ” الله أكبر ” ، ويسن برمي الجمرات أيام التشريق أن يقف للدعاء مستقبل القبلة عقب رمي الجمرة الأولى التي تسمى الصغرى ويجعلها على يساره بعيداً عن الزحام ويقوم برفع يديه يدعو وأيضا عقب رمي الجمرة الوسطى يجعلها عن يمينه بعيداً عن الزحام ويطيل بدعائه، ولا يوجد دعاء عقب رمي جمرة العقبة .

اقرأ أيضا: هل البخور يفطر الصائم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “أين تقع جمرة العقبة”، حيث تعرفنا على مكان رمي جمرة العقبة، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.