أوقات صلاة ليلة القدر في الحرم المكي 1444-2023 ، إن ليلة القدر من الليالي العظيمة التي ينتظر قيامها الكثير من المؤمنين والمسلمين في الدول العربية والإسلامية، وحتي في جميع أنحاء العالم، لأنها من أعظم الليالي وهي من الأيام المباركة التي تصادف في كل عام مع قدوم شهر رمضان المبارك، وهي ليلة تأتي في العشر الأواخر من الشهر الفضيل.

أوقات صلاة ليلة القدر في الحرم المكي 1444-2023:

إن أعظم العبادات التي تقربنا إلي الله نسعي لأن نقوم بها، وأن نغتنم فرصة فعلها لكي يكون لنا نصيب من فضل الله علينا، وأن نكون من المحظوظين بمن نالوا شرف فعل عبادة تقربنا لله عز وجل، وتعتبر ليلة القدر من الليالي العظيمة التي يناله الحظ من يقوم بإحياء هذه الليلة المباركة، لينال الأجر العظيم والثواب الكبير.

اقرأ أيضاً: أوقات صلاة القيام في الحرم المكي 1444-2023

متي موعد ليلة القدر:

من المعروف بأن ليلة القدر تأتي علي المسلمين مرة في كل عام، وهذه المرة تكون خلال شهر رمضان المبارك، وهذه الليلة تكون في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، والتي تأتي في ليلة وترية وفردية، فقد تكون ليلة القدر في الواحد والعشرين من شهر رمضان وقد تكون في الليلة الثالثة والعشرين وقد تكون في الخامس والعشرين من شهر رمضان، أو قد يصادف أن تكون في ليلة السابع والعشرين أو التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، والله تعالي أعلي وأعلم.

أوقات صلاة ليلة القدر في الحرم المكي:

تبدأ صلاة ليلة القدر بعد منتصف الليل في الحرم المكي، وخاصة في الأيام المتوقع أن تكون فيها ليلة القدر كليلة الخامس والعشرين والسابع والعشرين والتاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وغالباً ما تبدأ الصلاة بعد منتصف الليل في ثلث الليل الأخير.

من دعاء ليلة القدر:

كان الرسول المصطفي يجتهد في قيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، لأنه لا يوجد ما يؤكد عن موعد هذه الليلة المباركة بدقة كبيرة، والنبي كان يكثر من الدعاء في هذه الأيام، وكان دائم الدعاء باللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا، وهذه بعض الأدعية الخاصة بهذه الليلة المباركة.

  • اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.
  • ربنا إننا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفّنا مع الأبرار.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا والذي تحدثنا به عن أوقات صلاة ليلة القدر في الحرم المكي، وعن بعض الدعاء المستحب في هذه الليلة المباركة، اللهم بلغنا ليلة القدر لا فاقدين ولا مفقودين، الله لي ولكم أجمعين.