أهم اسباب سجود السهو ، الصلاة هي الركن الثاني من أركان الأسلام قد فرضها الله على عبادة المسلمين في السنة الثانية للهجرة وقد بين لنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كيفية الصلاة واحكامها من خلال موقع الجنينة سوف تناول موضوع هام يتعلق بالصلاة الا وهو سجود السهو وحكمه .

ما هو سجود السهو

سجود السهو هو سجدتان يسجدهما المصلي في آخر الصلاة وذلك لتعويض الخلل أو النقص الذي وقع في صلاته سهوا دون قصد .

الحكمة من سجود السهو

شرع سجود السهو من باب التيسير على المسلمين حتى يتفادى المسلم إعادة الصلاة التي حدث فيها الخلل وذلك بأدائه لهاتين السجدتين الخفيفتين وفيها طاعة للرحمن وإرغاما للشيطان الذي يريد إفساد العبادة وكذلك جبرا لأي نقص وقع في الصلاة فينهي صلاته صحيحة تامة.

أسباب سجود السهو

بين العلماء ثلاث حالات تلزم سجود السهو وهي: الزيادة والنقصان والشك فإذا زاد المصلي أو أنقص من الأركان أو الواجبات متعمدا بطلت صلاته بإجماع أهل العلم أما إن ترك سنة سهوا فقد ذهب بعض أهل العلم إلى أنه سجوده للسهو مستحب وفيما يأتي تفصيل ذلك:

ذا شك في الصلاة

والشك في الصلاة لا يخرج عن إحدى حالتين:

الحالة الأولى: أن يترجح عند المصلي أحد الأمرين الذي وقع بينهما الشك وفي هذه الحالة يعمل بما ترجح عنده ويسلم من الصلاةثم يسجد للسهو بعد انتهاء صلاته ثم يسلم مرة أخرى.

الحالة الثانية: الا يترجح عند المصلي أحد الأمرين فيبني صلاته على اليقين بالنقص ثم يسجد للسهو قبل أن يسلم وبعدها يسلم من الصلاة.

إذا نقص منها سهواً 

إذا ترك المصلي ركناً من أركان الصلاة مثل ركوع أو سجود فإن كان عمد بطلت صلاته وإن كان سهواً وكان الترك لتكبيرة الإحرام لم تنعقد صلاته ولا يغني عنه سجود السهو شيئا الا إذا كان ركنا غير تكبيرة الإحرام فعندها عليه أن يرجع ويأتي بالناقص ويتم عليه أو يذكره بعد أن يصل إلى محله وفي هذه الحالة يلغي الركعة الناقصة وتقوم التي هو فيها محلها وقد يذكره بعد أن يسلم وفي هذه الحالة عليه أن يأتي بالركن المتروك وما بعده

إذا زاد في الصلاة سهواً

قسم العلماء الزيادة في الصلاة إلى قسمين  هما:

زيادة أفعال: حيث إذا كانت الزيادة من جنس الصلاة نفسهاكالقيام في محل القعود أو القعود في محل القيام أو زاد ركوعاً أو سجودا فإذا فعل المصلي ذلك سهواُ غير متعمد فإنه يسجد سجود السهو.

زيادة أقوال: كأن يأتي المصلي بقول أصله مشروع في الصلاة لكن يكون في غير محله كالقراءة في الركوع والسجود والجلوس أو كالتشهد في القيام فإذا فعل ذلك سهوا استحب له السجود للسهو أما إذا جاء بالذكر في محل الذكر الواجب ولم يقل الواجب كالتسبيح في الركوع والسجود فإنه يجب عليه أن يسجد لتركه الواجب إلا إذا جمع بينهما فلا يجب بل يستحب لعموم الأدلة في ذلك أما إن تكلّم بكلام من غير جنس الصلاة فإن كان متعمدا ذلك بطلت صلاته بإجماع العلماء.

في نهاية مقالنا قد تناولنا موضوع أهم اسباب سجود السهو الذي تعرفنا من خلاله على سجود السهو وأسبابة بالاضافة الى حكم سجود السهو عبر موقع الجنينة.