أعمال يوم التروية لغير الحاج، العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة هي اعظم الأيام في السنة عند المسلمين عامة، ف في هذه الأيام المباركة تضاعف الحسنات ،وتعتق الرقاب من النار ،فالعديد من المسلمين الغير حجاج يبحثون عن الاعمال التي تقربه الى الله عز وجل في هذه الأيام الفضيلة التي تتكرر مرة في السنة، وهذا ما سنتناوله خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة مقالنا تحت عنوان أعمال يوم التروية لغير الحاج، خلال السطور القليلة التالية، تابع معنا.

أعمال يوم التروية لغير الحاج

يمكن للشخص الغير الحاج في هذه الأيام المباركة ان يصوم لوجه الله تعالى، ويمكنك أيضا الاكثار من ذكر الله عز وجل جلاله، وتلاوة القرآن الكريم بشكل متكرر ،أو التصدق للفقراء والمساكين ،الانتظام على الصلوات المفروضة الخمس ،قراءة اذكار الصباح والمساء، المحافظة على صلاة القيام والعمل بالنوافل، حيث ان الله تعالى من على المسلمين بفضله بمضاعفة الاعمال في هذه الأيام العشر المباركة ،كما ذكر عن رسولنا الكريم (إن أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِ).

فضل يوم التروية لغير الحاج

اعداد كبيرة من المسلمين يبحثون عن فضل وثواب أعمال يوم التروية لغير الحاج، حيث أن يوم التروية هو من ضمن الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فيوم التروية هو  اليوم الثامن منهن الذي يأتي قبل يوم عرفة بيوم واحد، يذهب الحجاج فيه إلى منى ويتأهب للذهاب إلى الوقفة بعرفة ولهذا اليوم (يوم التروية) العديد من الفضل لكلا من الحاج أو لغير الحاج،

ويقال ان سبب اطلاق هذا الاسم عليه هو:

  • ان الحجاج في زمن النبي صلى الله عليه وسلم يشربون فيه قبل الوقوف بعرفة ويروون عطشهم، حيث في زمن النبي صلى الله عليه وسلم الماء لم يكن يتوافر في الأماكن التي يسكنها الحجاج.
  • ويقال انه في هذا اليوم سيدنا إبراهيم عليه السلام وظل يروي الرؤيا لنفسه (رؤيا انه قام بذبح ابنه سيدنا اسماعيل عليه السلام)  لكي يتأكد أنها أمر من الله عز وجل وليست حلم.

شاهد أيضا: من هو الملك سلمان مجتهد ويكيبيديا

فضل يوم التروية استنادا الى السنة النبوية

هنالك العديد من الاحاديث النبوية في فضل يوم التروية ومنها:

  • يذكر عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِ)،
  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ).
  • وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في فضل الاعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ)

الدعاء يوم التروية

أفضل الادعية التي يمكن ان تقال في يوم التروية هي:

  • قولك ل :(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
  • التسبيح وكثرة الصلاة على النبي، والاكثار من التهليل والاستغفار والتكبير.
  • والدعاء إلى الله عز وجل بنعيم الدنيا ونعيم الآخرة، ونيل المغفرة والرحمة من الله.

وبهذا نصل الى نهاية مقالنا اليوم عبر موقعنا تحت عنوان أعمال يوم التروية لغير الحاج، حيث ذكرنا لكم افضل الاعمال التي يمكن لغير الحاد فعلها في يوم التروية والعشر الأوائل من ذي الحجة.