اخر وقت ذبح الأضحية ابن باز، الاضحية تعد شعيرة من شعائر الإسلام، ومن السنن النبوية، لهذا اهتم موقع الجنينة بالحديث عن: اخر وقت ذبح الأضحية ابن باز، وعن حكم ذبح الأضحية ليلًا، وعن حكم ذبح الأضحية بعد أيام التشريق.

بداية وقت الذبح في عيد الأضحى

وقت الأضحية يبدأ بعد صلاة العيد، وهذا مذهب الحنفية، والحنابلة، والشوكاني، واختاره الطحاوي، وابن عثيمين، ولا يجوز الذبح قبل الصلاة، عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: سمعت الرسول -صلى الله عليه وسلم- يخطب، فقال: “إنَّ أوَّلَ ما نبدأُ مِن يَوْمِنا هذا أنْ نُصَلِّيَ، ثم نرجِعَ فنَنْحَرَ، فمَن فَعَلَ هذا فقد أصابَ سُنَّتَنا، ومَن نَحَر فإنَّما هو لحْمٌ يقَدِّمُه لأهْلِه، ليسَ مِنَ النُّسُكِ في شيءٍ”، وعن جندب بن عبد الله -رضي الله عنه-، قال: “ضَحَّيْنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أضْحِيَّةً ذاتَ يومٍ، فإذا أُناسٌ قد ذبحوا ضحاياهم قبلَ الصَّلاةِ، فلما انصَرَفَ رآهم النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّهم قد ذبَحوا قبل الصَّلاةِ، فقال: من ذَبَحَ قبل الصَّلاةِ فلْيَذْبَحْ مكانَها أخرى، ومَن كان لم يَذْبَحْ حتى صَلَّيْنا فلْيَذْبَحْ على اسْمِ اللهِ”، وعن أنس -رضي الله عنه-، قال: قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “مَنْ ذَبَحَ قبل الصَّلاةِ فلْيُعِدْ”، وقت الأضحية يبدأ لمن كان في محل لا تصلى بها صلاة العيد كأهل البوادي: بعد قدر فعل صلاة العيد بعد طلوع الشمس قيد رمح، وهذا مذهب الحنابلة، واختاره ابن عثيمين؛ وهذا لأنه لا صلاة بحقهم تعتبر، فوجب الاعتبار في قدرها.

نهاية وقت الذبح في عيد الأضحى

اختلف الفقهاء بنهاية وقت الذبح بعيد الأضحى، على قولين:

  • القول الأول: ينتهي الذبح بعيد الأضحى في نهاية اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، وتكون أيام التضحية ثلاثة: يوم العيد واليومان الأولان من أيام التشريق، وهذا مذهب الجمهور: الحنفية، والحنابلة، والمالكية، ودليلهم قول ابن عمر -رضي الله عنهما-، “أنَّ رَسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نهى أن تُؤكَلَ لُحومُ الأضاحيِّ بعد ثلاثٍ”، فقد نهى نبي الله -صلى الله عليه وسلم-، عن تناول لحوم الأضاحي اكثر من ثلاثة أيام، وإن كان اليوم الرابع يوم ذبح، لكان الذبح مشروعًا بوقت يحرم به الأكل، وورد عن الصحابة -رضي الله عنهم- تخصيصه في العيد ويومين بعده: منهم عمر، وعلي، وابن عباس، وابن عمر، وأنس، وأبو هريرة، رضي الله عنهم، ولم يعرف لهم من الصحابة مخالف، وقد تأكد الفرق بين أيام النحر وأيام التشريق؛ وإن كانت أيام النحر أيام التشريق لما كان في فرق بينهما، وكان ذكر إحدى العددين ينوب عن الآخر.
  • القول الثاني: في عيد الأضحى ينتهي الذبح في نهاية اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، أي يبقى وقت التضحية لآخر أيام التشريق، وهو مذهب الشافعية، وقول للحنابلة، وهو قول طائفة من السلف، واختاره ابن القيم، وابن تيمية، والشوكاني، وابن باز، وابن عثيمين، فعن جبير بن مطعم -رضي الله عنه- ، عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “كلُّ مِنًى منحَرٌ، وكلُّ أيَّامِ التَّشريقِ ذَبْح”، فالحديث نص بالدلالة على أن كل أيام منى أيام نحر، وعن نبيشة الهذلي رضي الله عنه، قال: قال نبي الله -صلى الله عليه وسلم-: “أيَّامُ التَّشريقِ أيَّامُ أكْلٍ وشُرْبٍ وذِكْرٍ للهِ عَزَّ وجَلَّ”، والأيام الثلاثة التي بعد يوم النحر تختص في كونها أيام منى، وأيام التشريق، وأيام الرمي، وأيام تكبير وإفطار، ويحرم صيامها؛ وهى إخوة بهذه الأحكام، فكيف تفترق بجواز الذبح في غير نص ولا إجماع؟!.

آخر وقت ذبح الأضحية ابن باز

في عيد الأضحى ينتهي الذبح بنهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، أي يستمر وقت التضحية لآخر أيام التشريق، فعن جبير بن مطعم -رضي الله عنه- ، عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “كلُّ مِنًى منحَرٌ، وكلُّ أيَّامِ التَّشريقِ ذَبْح”.

اقرأ أيضا: دعاء يوم عرفة لغير الحاج.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “آخر وقت ذبح الأضحية ابن باز”، حيث تعرفنا أن آخر وقت ذبح الأضحية لابن باز هو اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.