دعاء استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه،من بين الأدعية التي يطلبها المسلمون ، فخلق الله – سبحانه – الإنسان وقام بتسخير أسباب تجعله يعيش حياته بسهولة،و جعل الدعاء له من أسباب تسهيل الأمور للحفظ من المنكر ، وليقوم المسلم في استخدامه في المناجاة مع الله والتضرع إليه وطلب كل أموره منه – سبحانه وتعالى ،حيث أن الله هو الذي لا تضيع عنده الودائع ، فيودع المسلم أحبابه وأهله ودينه وشؤونه الدنيوية عند ربه.

معنى استودعتك الله الذي لاتضيع ودائعه

إن دعاء استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه ، من الأدعية التي يجب أن يدعو بها المسلمون كل يوم ، ويقولها على كل ما يأمل بالحماية و الحفظ من الزوال أو الأذى،فيقول هذا الدعاء لنفسه ومال و عائلته وكل ما يتعلق بدينه وشؤونه في الدنيا ونتائج كل شؤونه ،فيطلب عون الله عز وجل بما يستحقه وبما يرضى عنه الله تعالى ويقبله ،فمعنى هذا الدعاء طلب من الله أن يحفظ للمسلم ما يأتمنه عليه ، فيكون بعون الله في رعاية وجفظ لا مثيل لها ، ولن يمسه الشر بإذن الله. .

دعاء استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه

ء استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه ، هو الدعاء الذي كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يدعوه لأصحابه وأهله والمسلمين ،حيث عن الصحابي العظيم أبي هريرة – رضي الله عنه – أنه قال:”ودَّعني رسولُ اللهِ صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ فقالَ : أستودعُكَ اللَّهَ الَّذي لاَ تضيعُ ودائعُهُ”،وهذا يعني أن جعلها أمانة على الله مصونة وهو خير الحافظين ، وهذا الدعاء لا يقتصر على زمن السفر ، بل يمكن للمسلم أن يتضرع إليه بأي حال من الأحوال ، وفيما يلي: أجمل الأدعية استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه:

  • زوجتي الغالية استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه، وأسأل الله أن يجعلك قرّى عينٍ لي، وأن يُسعدني بقربك، وأن لا يُبعدني عنك وأن يحفظكِ لي من كلّ سوء.
  • اللهم أنت الصّاحب في السّفر والخليفة في الأهل والمال والولد، أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، اللهم أعوذ بك من كلّ شرٍّ يصيبهم، ومن كلّ بلاءٍ ينزل عليهم، اللهم احفظهم بحفظك، وارحمهم برحمتك، واجمعنا على خير الأحوال يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إنّي استودعتك عمري وحياتي وشأني ومستقبلي، اللهم فاقدر لي الخير حيث كان ثمّ ارضني به، اللهم استودعك كلّ ما أنعمت علي، فلا تحرمني ممّا رزقتني، وبارك لي في نعمك التي أنعمت.
  • اللهم إنّي استودعك نفسي فاحفظها بحفظك واحرسها بعينك التي لا تنام، اللهم احفظها من كلّ شرٍّ وسوء، وأبعد عنها كلّ حقدٍ وحسد، اللهم إني أستودعك أهلي ومالي، فباعد بينهم وبين مصائب الدنيا وتقلّب حوادثها، اللهم إنّي أستودعك أولادي فلا تُريني فيهم ما يُشقيني.

اقرأ أيضاً : دعاء اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير

حكم دعاء استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه

وأما حكم أو شرعية دعاء استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه ،فهو من الدعاء الذي يدعو المسلم إلى الحفظ،و اتى في الحديث الشريف الذي رواه الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:“إنَّ اللهَ إذا استُودِعَ شيئًا حفِظَه”،ولا مانع من أن يدعو المسلم بهذا الدعاء ويزيد عليه حسب حاجته، وهذا الدعاء شرع في جميع الأوقات ، ولا يشترط أن يكون الإنسان في سفر ، وإذا زاد المسلم عليه ، فعليه أن يتحقق من صحة أكثر من ذلك ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستودع أصحابه بقول إني أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه وهذا دليل عليه دعاء شرعي والله أعلم.

الرد على استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه

يجب على المسلم أن يستجيب لمن يدعو له من أهله بالدعاءاستودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه، فما هو الرد على هذا الدعاء؟ حيث يستطيع المسلم أن يقول لمن يدعو له كلامًا طيبًا وصالحًا ، ويدعو له بالخير ويمكنه أيضًا أن يقول له: “والله خير من استودعت”،أي يشهد أن الله سبحانه وتعالى هو الذي لا تضيع عنده الودائع أبدًا ،و كثير من الناس يجهلون طريقة الرد على مثل هذا الدعاء،ويكفي المسلم ألا يقابله بكلام بذيء أو غطرسة ، بل عليه أن يبدي المحبة والسعادة في ذلك ، حتى لو كان بابتسامة بسيطة ودافئة ، والله أعلم.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى دعاء استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه، وتناولنا أيضاً معنى استودعتك الله الذي لاتضيع ودائعه و حكم دعائه و الرد عليه.