اختبار عمى الالوان بالشرح المفصل، الألوان هي التي تعطي للأشياء شكلها، وتسهم في تعرُّف الأشخاص عليها، ولا يوجد حتى هذه اللحظة علاج قيد التجهيز لمرض عمى الألوان الخلقي، سواء العلاج الجيني، الذي لم يتوسَّع حتى هذه اللحظة في علاج الأشخاص به، ولكن يوجد هناك طرُق للتعايش والتأقلم معه، تعرَّف عليها عن طريق هذا المقال، بالإضافة إلى معلومات أخرى.

ما المقصود بعمى الألوان

يعتبر عمى الألوان هو الحالة التي لا يقدر فيها بعض الأشخاص التمييز بين بعض الألوان والبعض الثاني، ويصيب هذا غالبا المرض الرجال والنساء، لكن نسبة الإصابة به عند الرجال أكبر منها عند النساء، بحيث وضحت الدِّراسات العلمية أنه يصيب واحدًا من كل اثني عشر رجلًا، في الوقت ذاته يصيب واحدة من كل مائتي امرأة.

اختبار عمى الالوان بالشرح المفصل

يوجد هناك عدَّة أنواع من اختبار عمى الألوان وهي كالاتي:

النوع الأول: اختبار عمى الألوان إيشيهارا

  • في هذا الاختبار يجلس المريض أمام احد اللوحات الخشبية أو التي تكون مصنوعة من البلاستيك، وهذه اللوحة يكون لونها موحَّدًا تكون على شكل نقاط، وتُوجد عليها أرقام مكتوبة على صورة نقاط مُلوَّنة، في اختبار المرض يُطلب الدكتور من الشخص قراءة الأرقام الموجودة على اللوحة وألوانها.
  • إذا أجاب الشخص بصورة صحيحة على الاختبار؛ فهو لا يعتبر مُصاب بالمرض، وفي حالة لم يقدر رؤية الأرقام الملونة، فهذا يعني انه مصاب بعمى الألوان.
  • وإذا كانت إجابات المريض تحتوي على مشاهدته الأرقام تميل إلى اللون البني؛ فهذا يعني أنه مصاب من خلال اللونين الأخضر والأحمر.
  • إذا لم يقدر المريض أن يميز بين اللون الأزرق واللون الأصفر؛ فهو يعتبر مصاب بمشكلة ما في العصب البصري.

النوع الثاني: اختبار عمى الألوان الدقيق

وهذا الاختبار يسمَّى فحص ترتيب الألوان، وفي هذا الاختبار يطلب الدكتور من المريض ترتيب بعض الشغلات حسب ألوانها ودرجاتها.

النوع الثالث: اختبار كامبريدج

من خلال هذا الاختبار الذي يشبه اختبار إيشيهارا يقعد المريض أمام شاشة حاسوب، ويحاول المريض الحصول على شكل الحرف (C)، الذي يظهر بلون متنوع عن لون خلفية الشاشة، وهو يخرج على الشاشة بصورة عشوائية، ومن ثم الضغط على احدى مفاتيح أربعة.

النوع الرابع: اختبار بمقياس شذوذ إبصار اللون

هذا الاختبار يستعمله الدكاترة للكشف عن وجود ما يمكن اعتباره خلل في تمييز اللونين الأخضر والأحمر والتمييز بينها، وينظر المريض عن طريق عدسة، ثم يشاهد دائرة الجزء العلوي من خلال هذه الدائرة عبارة عن ضوء أصفر، وفي الجزء السُّفلي توجد أضواء خضراء وحمراء.

يقوم الشخص المصاب بعمى الألوان بإدارة المقابض، حتى يتساوى جزءا الدائرة في درجة السطوع واللون.

ما المخاطر المترتبة على الإصابة بعمى الألوان

يعمل مرض عمى الألوان إلى صعوبات في التعلم، وتأخير في الاستطاعة على القراءة والكتابة، ينطبق على هذا المرض عدم القدرة على الالتحاق بأغلب الوظائف، التي يعتبر التمييز بين الألوان من مهاراتها المميزة؛ مثل القيادة (الطائرات والسيارات، وغيرهما).

وفي ختام مقالنا هذا اختبار عمى الالوان بالشرح المفصل، لقد ذكرنا اهم وابرز المعلومات التي تخص هذا الموضوع، وتحدثنا أيضا عن اختبار عمى الألوان بالتفصيل، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.