يبحث العديد من الأشخاص عن قائمة أفضل دواء طارد للبلغم حيث يعاني الكثير من الأشخاص من كثرة البلغم ولذلك موقع الجنينة يقدم لكم هذا المقال بعنوان قائمة أفضل دواء طارد للبلغم تابعوا معنا .

البلغم

هو مادة مصدرها هو من الرئتين، أو القصبة الهوائية أو الشعب الهوائية تتكون من لعاب ومخاط تصل إلى الفم نتيجة للسعال ويعد سائل لزج يتواجد في أعلى الجهاز التنفسي وعند تواجده يشعر المريض برغبة في إخراجه لأنه يضايقه، يختلف لون البلغم حسب الحالة المرضية للمرض و  إن وجود البلغم في الجسم لفترة طويلة دون علاج ودون معرفة السبب الدقيق وراء ظهوره قد لا يكشف الإصابة ببعض الأمراض والالتهابات الخطيرة، مثل: سرطان الرئة مما قد يؤدي تفاقم وضع الرئتين سوءًا وثم الوفاة.

قائمة أفضل دواء طارد للبلغم

سوف نقدم لكم في هذا المقال قائمة بأفضل الأدوية التي تساعد في طرد البلغم والتخلص منه

دواء Iodine البوتاسيوم شراب

يٌعدّ دواء Iodine البوتاسيوم من افضل الأدوية التي تستخدم لطرد البلغم من الصيدلية حيث يتم استخدام دواء Iodine البوتاسيوم في علاج حالات أمراض الرئة المزمنة وأمراض الجهاز التنفسي، حيث انه يساعد على اذابة البلغم الذي يتراكم على الصدر يجب أن يتم الجرعة الخاصة من هذا الدواء من خلال استشارة الطبيب وذلك لأن له بعض الآثار الجانبية ومنها الغثيان مع بعض الآلام في المعدة مع إسهال والطفح الجلدي وأحيانا حدوث تورم في الغدد اللعابية.

دواء Dornase-Alfa (Pulmozyme)

هو دواء مخفف للمخاط يستخدم غالبًا من قبل الأشخاص المصابين بالتليف الكيسي، وطريقة أخد الدواء من خلال استنشاقه من خلال البخاخات كما أنها مناسبة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 6 أعوام فما فوق، قد تفقد صوتك أو تصاب بطفح جلدي أثناء تناول هذا الدواء .

دواء بلمونال Pulmonal شراب

يعد دواء بلمونال من أفضل الأدوية الفعالة لعلاج حساسية الصدر حيث انه يعالج مشكلات الجهاز التنفسي ويساعد في التخلص من البلغم الذي يتراكم على الصدر ومن الجدير بالذكر أنه يجب عدم تناول دواء بلمونال إلا باستشارة الطبيب لأن له آثار جانبية ومنها ضيق التنفس والحكة.

وهناك علاجات منزليه مثل :

الغرغرة بالماء المالح

الغرغرة بالمياه المالح الدافئ يساعد على طرد البلغم

اخلطي كوبًا من الماء مع 1/2 إلى 3/4 ملعقة صغيرة من الملح، ومن الجيد أيضًا استخدام المياه المفلترة أو المعبأة التي لا تحتوي على الكلور المهيج، ارتشف القليل من الخليط وقم بإمالة رأسك للخلف قليلًا دع المزيج يغسل في حلقك دون شربه و انفخ الهواء برفق من رئتيك للغرغرة لمدة 30-60 ثانية ، ثم ابصق الماء كرر حسب الحاجة و من الأفضل استخدام الماء الدافئ لأنه يعمل بشكل أفضل و يذيب الملح بسرعة أكبر.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان قائمة أفضل دواء طارد للبلغم وقدمنا لكم عدة أدوية فعالة يمكنها مساعدتكم في التخلص من البلغم ودمتم في امان الله وحفظه .