تبحث العديد من السيدات عن هل ممكن أكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم لأن كل امرأة ترغب في الشعور بإحساس الأمومة وتنتظره بفارغ الصبر و دائمًا ما تقلق وتبحث عن طريقة لتأكيد الحمل، وتستخدم طرق مختلفة من اختبارات الحمل سواء بالدم أو البول وغيرها. لنتعرف أكثر تابعوا معنا في المقال التالي .

تحليل الدم

يعد من الأساليب المعتمدة للكشف عن الحمل وذلك عن طريق الكشف عن وجود هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية وهو هرمون الحمل الذي تصنعه وتفرزه المشمية عقب التصاق البويضة بجدار الحمل.

وهو ينقسم إلى نوعين:

  1. تحليل الدم النوعي (Qualitative Blood Serum)
  2. تحليل الدم الرقمي “الكمي” (Quantitative Blood Serum)

هل ممكن أكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم

تتساءل معظم النساء هل ممكن أكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم؟ وهو سؤال يتردد كثيرًا بين الراغبات في الحمل و إجابة على هذا التساؤل نقول: يمكن أن تكوني حامل ولا يظهر في تحليل الدم حملك لعدة أسباب، أهمها أنه قد تم عمل الاختبار في وقت مبكر بسبب أن في تلك الفترة الأولية من الحمل يكون هرمون الحمل HCG موجود بنسبة ضعيفة في الدم، و في حال ارتكبت خطأ اثناء القيام بعمليه اختبار الحمل المنزلي  مثل عدم استخدام كمية البول المناسبة او عدم الانتظار للفترة الكافية لرؤية النتيجة، قد يؤدي الى ظهور نتيجة غير صحيحة او في حال خضعت للاختبار في وقت متأخر من اليوم من الممكن ان يؤثر ذلك على نتيجة الاختبار ورغم دقة الاختبار إلا أنه سيعطيك النتيجة سالبة.

إذا قمت بعمل تحليل هرمون الحمل HCG مبكرًا سواء تحليل الحمل عن طريق البول أو عن طريق الدم، قد تحصلي على نتيجة سالبة تلك النتيجة تحدث بسبب أنك قمت بعمل الاختبار قبل أن ترتفع نسبة هرمون الحمل في الدم إلى النسبة المطلوبة فهناك بعض النصائح لكي تحصلي على نتيجة دقيقة من اختبار حملك.

  • انتظري وقت كاف لارتفاع هرمون الحمل في الدم لتحصلي على نتيجة دقيقة
  • قومي بعمل الاختبار في الصباح لأن تركيز البول أعلى
  • إذا كانت دورتك غير منتظمة انتظري 14 يوم لتقومي بالاختبار
  • استشيري الطبيب فقد يكون حملك ضعيف ويحتاج لطرق اخرى للكشف

متى يظهر الحمل في تحليل الدم

للحصول على نتيجة دقيقة ومضمونة، يجب الخضوع الى هذا الفحص بعد مرور أسبوع على غياب الدورة الشهرية ، لكن في حال كانت دورتك الشهرية مش منتظمة قد لا تكون النتيجة دقيقة ومضمونة ولهذا السبب ننصحك بالانتظار لمرور من أسبوع الى عشرة أيام للحصول على نتيجة مضمونة وذلك من خلال زيارة الطبيب الذي سيقوم بأجراء هذا التحليل لك.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان هل ممكن أكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم وقد تعرفنا على أنه من الممكن أن تكوني حامل ولا يظهر في اختبار تحليل الدم لعدة أسباب ذكرناها في الأعلى ودمتم في أمان الله وحفظه.