هل حبوب ملتي فيتامين تزيد الوزن، يحرص العديد من الناس على شرب الفيتامينات من أجل تقوية الجسم وتعزيز كفاءة وظائفه الداخلية ، لكن البعض منهم يتساءل عما إذا كانت حبوب الفيتامينات تزيد الوزن أو ليس لها دور في ذلك ، للتأكد من الآثار الناتجة عن الاستمرار في تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مغذيات للجسم، لذلك من خلال المقال التالي سنتعرف الى هل الحبوب ملتي فيتامين تؤدي الى زيادة الوزن أم لا.

ما هي الملتي فيامين؟

تعد الملتي الفيتامين أو الفيتامينات المتعددة والمعادن من بين المكملات الغذائية الأكثر شيوعًا، وقد توسع استخدامها خلال العقود القليلة المنصرمة، حيث يعتقد بعض الناس أن الفيتامينات المتعددة يمكنها:

  • تعزيز الصحة العامة.
  • التعويض عن عادات الأكل السيئة.
  • تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة.

الفيتامينات المتعددة هي مكملات تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المختلفة ، وبما أنه ليس هناك معيار لتشكيل هذه المكملات ، فإن قيمتها الغذائية مختلفة باختلاف العلامة التجارية والمنتج ، كما أنها متوفرة بأشكال عديدة في الصيدلية.

هل حبوب ملتي فيتامين تزيد الوزن

الجواب على السؤال هو يعتمد على سبب استخدام هذه الحبوب عامة ، تسبب حبوب الفيتامينات والعديد من أنواع الفيتامينات الأخرى زيادة الوزن لدورها الأساسي في تحسين النمو وزيادة الطاقة و عليه الزيادة في كتلة العضلات وأحيانًا قد تعمل على فتح الشهية ورفع فعالية مستوى امتصاص المعادن في الجسم ، ولهذا السبب و في حالة استخدام حبوب الملتي الفيتامين نتيجة الشعور بالضعف و الإرهاق فإنها ستسبب بلا شك زيادة في الوزن، ولكن من جهة أخرى ، إذا كان استخدام حبوب الملتي الفيتامين غير ضروري وكان الشخص بصحة جيدة ويأكل بالفعل طعامًا صحيًا ويقوم بممارسة الرياضة ، فلن يتأثر وزنه ، وإذا حدث ذلك فسوف يتأثر بشكل طفيف جدًا ، حيث أن سيكون الجسم بالفعل في أفضل حالاته و غير محتاج إلى أي تحسينات وظيفية.

اقرأ أيضاً : طريقة استخدام حبوب الياسمين لمنع الحمل

طريقة استخدام حبوب الملتي فيتامين

تعتمد طريقة تناول الفيتامينات المتعددة على النوع المستخدم ، حيث هناك مكمل الملتي الفيتامين على هيئة أقراص قابلة للمضغ ، وأقراص قابلة للبلع ، وأقراص قابلة للذوبان تحت اللسان ، وشراب حتى عن طريق تناول كل منها على النحو التالي:

  • بالنسبة للحبوب التي يمكن ابتلاعها، لا ينبغي تكسيرها أو مضغها ، لأن ذلك يؤثر على معدل امتصاصها.
  • بينما الأقراص القابلة للمضغ فيجب مضغها أولاً قبل بلعها لتسهيل الامتصاص.
  • فيما يتعلق بالمشروب من الضروري مراعاة استعمال المعيار المدرج لقياس الجرعة بشكل دقيق.
  • يجب اتباع التعليمات الموجودة على عبوة الدواء بعناية، لأنها تختلف وفق نوع المكمل الذي يتم استخدامه.
  • في حالة شرب مكمل متعدد الفيتامينات يحتوي على كمية عالية من الحديد ، يجب مراعاة عدم شرب مشتقات الألبان أو أي أطعمة تحتوي على الكالسيوم في فترة تناول المكمل، حيث أن هذه الأشياء تعيق امتصاص الحديد في للجسم ، ومن جهة أخرى من الأفضل تناوله مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي.
  • يتم حفظ عبوة المكملات الغذائية في عبوتها الأصلية حتى لا تفسد.
  • في حالة احتواء المكمل على كمية عالية من الكالسيوم ، فمن الأفضل تناوله مع الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د ، لأن هذا يقوم بزيادة امتصاص الجسم للكالسيوم.

أنواع الفيتامينات التي تزيد الوزن

بعد أن تعرفنا الى إجابة السؤال هل تزيد حبوب مليتي الفيتامين من الوزن أم لا، نسرد لك الأنواع الأخرى التالية من الفيتامينات والمعادن التي تؤدي الى زيادة الوزن:

  • يقوم زيت السمك كفيتامين إلى زيادة الوزن لانه يحتوي على مركبات شهية تزيد من الرغبة في تناول الطعام ، كما أنه محتوي على أحماض دهنية صحية تقوم بزيادة الوزن ، مثل أوميغا 3 وحمض الدوكوساهيكسونيك.
  • كما يتم تصنيف الثيامين على أنه من المعادن التي تزيد من وزن الجسم لأنه فاتح للشهية ، ويقوم جسم الإنسان باستمداده إما على شكل حبوب دوائية في الصيدليات ، أو في أغذية مثل الأرز البني واللحوم بأصنافها.
  • كما يمكن الاعتماد على فيتامين د في زيادة الوزن، لاحتوائه على خصائص تقوم بامتصاص الكالسيوم والفوسفور من الجسم بكل سهولة مما يؤدي إلى زيادة نمو العظام وكثافته، ويساهم على تحسين وزيادة التمثيل الغذائي في الجسم من أ جل إنتاج الطاقة.
  • يعد فيتامين سي كذلك أحد أسباب زيادة الوزن لأنه يمد العضلات بالمواد المؤكسدة ومجموعة من العناصر الغذائية التي تسبب السمنة، و يمكن استخلاصه من القرنبيط والطماطم.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تطرقنا فيه الى هل حبوب الملتي فيتامين تؤدي الى زيادة الوزن، وما هي حبوب المليتي فيتامين وطربقة استخدام حبوب الملتي فيتامين و أنواع الفيتامينات التي تؤدي الى زيادة الوزن.