ما هي اعراض جدري القرود , يرتبط مرض جدري القرود بالقارة الأفريقية على الرغم من أنه غير شائع في أماكن أخرى، كما أنه يسير جنبًا إلى جنب مع الانتشار العالمي لفيروس جدري القرود والقلق بشأن مدى فتكه، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على ما هي اعراض جدري القرود.

ما هو مرض جدري القرود

تنتقل حالة جلدية غير شائعة تُعرف باسم جدري القرود إلى البشر عن طريق فيروس منتشر في الحيوانات وخاصة القرود والجرذان إنه يشبه مرض الجدري المعروف لكنه أكثر فتكًا وأقل عدوى، ينتشر جدري القرود البشري في بيئات الغابات الاستوائية في وسط وغرب إفريقيا، وهو أقل شيوعًا في أوروبا لأنه يقتل ما يقرب من 10 ٪ من الحالات المصابة.

لماذا سمي جدري القرود بهذا الاسم

منذ ظهور مرض يشبه الجدري لأول مرة في قرود المكاك التي استهلكت السرطانات المحفوظة في مختبر للبحث في عام 1958 م، أصبح جدري القرود معروفًا بهذا المصطلح منذ ذلك الحين، نظرًا لأن القرود ليست دائمًا المصدر الأساسي لجدري القرود أو انتشاره العالمي فقد أطلق على المرض هذا الاسم.

ما هي اعراض جدري القرود

على الرغم من كونه معديًا إلا أن جدري القرود ليس مميتًا بسبب الطريقة التي ينتشر بها بين البشر نظرًا لأن أعراضه لا تستمر إلا ما بين أسبوعين وأربعة أسابيع فإنه يعتبر مرضًا مقيدًا، بالإضافة إلى ذلك فهو أقل ضررًا وأقل عدوى من الجدري، تمتد فترة حضانة فيروس جدري القرود من خمسة إلى واحد وعشرين يومًا وبعد ذلك تبدأ الأعراض التالية في الظهور:

  • أولى علامات حمى القرود هي الحمى والصداع آلام في الصدر والتعب وآلام في العضلات والظهر.
  • بالإضافة إلى تضخم الغدد الليمفاوية التي تفصل أعراض جدري الماء عن أعراض جدري القرود.
  • تبدأ علامات جدري القرود في الظهور بعد بدء الحمى، حيث تبدأ بطفح جلدي على الوجه ينتشر في جميع أنحاء الجسم بعد ثلاثة أيام.
  • يعد تطور الطفح الجلدي من الآفات المسطحة إلى الآفات البارزة ثم يأخذ شكل البثور وفي النهاية التقشر إحدى مراحل تطور أعراض جدري القرود.

العلاج من جدري القرود

لا يوجد علاج أو تطعيم معروف لجدري القرود مما يجعل العلاج والشفاء مستحيلا، من المعروف أن الشخص المصاب بجدرى القرود يتعافى من تلقاء نفسه وأن الأمر يستغرق بضعة أسابيع للعودة إلى طبيعته، يعتقد بعض الباحثين والأطراف المهتمة أن لقاح الجدري المعروف أحيانًا باسم لقاح جدري الماء فعال في علاج جدري القرود، على الرغم من أنه لم يعد متاحًا بعد الإعلان عن القضاء على الجدري.

نصل الى هنا لنهاية مقالنا حيث تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على ما هي اعراض جدري القرود، تنتقل حالة جلدية غير شائعة تُعرف باسم جدري القرود إلى البشر عن طريق فيروس منتشر في الحيوانات وخاصة القرود والجرذان إنه يشبه مرض الجدري المعروف لكنه أكثر فتكًا وأقل عدوى.