“إيقاف” بروتين واحد في عضلة القلب يمكن أن يمنع فشل القلب لدى الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية ، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة كامبريدج ، كتب ميديكال إكسبرس. كان التركيز على بروتين MARK4.

اتضح أن مستويات MARK4 كانت مرتفعة في قلوب الفئران بعد نوبة قلبية. عندما قارن العلماء الفئران مع وبدون MARK4 في القلب ، وجدوا أن القلوب التي لا تحتوي على بروتين تضخ الدم بشكل أفضل بنسبة 57٪. ظهر هذا التأثير بعد 24 ساعة من النوبة القلبية واستمر طوال فترة المراقبة لمدة أربعة أسابيع.

أظهر التحليل أن MARK4 يضبط الشبكة الهيكلية للأنابيب الدقيقة داخل خلية عضلة القلب. ترتبط هذه الشبكة بعنصر يتسبب في تقلص واسترخاء خلايا عضلة القلب. عندما ارتفعت مستويات MARK4 بعد نوبة قلبية ، أصبحت الأنابيب الدقيقة مثبتة بقوة في الجهاز المقلص ، مما تسبب في مزيد من المقاومة والتدخل في الأداء الطبيعي للنظام.

عندما تم خفض مستويات MARK4 ، تم تثبيت الأنابيب الدقيقة بشكل غير محكم ، مما يسهل على القلب الانقباض والاسترخاء. بعد نوبة قلبية ، زادت خلايا عضلة القلب لدى الفئران التي لا تحتوي على MARK4 من معدل الانكماش بنسبة 42٪ ومعدل الاسترخاء بنسبة 47٪ مقارنة بالخلايا التي كان يوجد فيها بروتين MARK4. من حيث الأداء ، كانت الخلايا الخالية من البروتين مماثلة لخلايا عضلة القلب السليمة.