و ذلك مع تواصل تأثير جائحة كوفيد-19 على حياتنا اليومية داخل المستشفى و خارجها ، توجد الكثير من الأسئلة و المخاوف بشأن تبعات انتشار هذه الجائحة أثناء الحمل ، و عبر موقع الجنينة سنوضح ذلك  .

هل الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالفيروس المسبب لمرض كوفيد-19، أو أن تكون حالاتهن حادة عند الإصابة به، أو ترتفع نسبة وفياتهن بسببه؟

حيث تمر أجساد الحوامل بتغيرات من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بالعدوى الحادة حيث أثبتت الدراسات التي أجريت خلال انتشار عدوى فيروسات كورونا الأخرى ذات الصلة “فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة (SARS-CoV) و متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV) و الإنفلونزا أن الحوامل أكثر عرضة للإصابة الحادة بها ،  حيث لم تظهر بيانات مراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها و غيرها من الجهات الخاصة في كافة أرجاء العالم أن الحوامل يواجهن خطراً أكبر للإصابة بالفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 الحاد ، أي خطر أكبر للترقيد ، أو دخول العناية المركزة ، أو الحاجة إلى التنفس الصناعي ، إنما خطر الوفاة مقارنة بغيرهن من غير الحوامل ، و من في سن الحمل ، إلا أن الحوامل اللاتي يعانين من السمنة، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو السكري قد يواجهن خطراً إضافياً يتعلق بالإصابة الحادة.

شاهد أيضاً : تجربتي مع تضخم الطحال

ما أفضل طريقة لحماية نفسي وحملي من المرض الحاد أو المراضة أو الوفاة بسبب كوفيد-19؟

حيث أن أفضل طريقة لحماية نفسي هي التطعيم ضد كوفيد-19 قبل الحمل أو خلاله وسيلة آمنة و جيدة و فعالة لحماية نفسك من فيروس كوفيد-19 الحاد ، حيث ثبت أنه يساعد الحوامل على تمرير الأجسام المضادة إلى الطفل خلال الحمل و أثناء الرضاعة الطبيعي.

 هل ينتقل كوفيد-19 من الحوامل إلى أجنتهن أثناء الحمل؟

و بالرغم من وجود حالات لانتقال سارس-كوفيد-2 من الأم إلى الجنين خلال الحمل ، يبدو معدل هذا الانتقال منخفضاً و يرتبط و قوعه عموماً بالولادات التي تتم خلال أسبوعين من العدوى.

حيث يعتبر انتقال كوفيد-19 من الأم إلى طفلها ، بعد الولادة عن طريق قطيرات الجهاز التنفسي المعدية مصدر قلق ، و قد أبلغ عن عدد قليل من حديثي الولادة المصابين الذين لا يتجاوز عمرهم بضعة أيام ، و للتقليل من خطر انتقال العدوى ، يجب على الأمهات المصابات فعلاً أو المصابات بأعراض توحي بالعدوى أن يولين اهتماماً كبيراً بنظافة اليدين و ارتداء الكمامة عند رعاية أطفالهن الرضع .

و إلى هنا نصل إلى نهاية المقال الذي تحدثنا  و أجبنا عبر سطوره السابقة على السؤال الذي يفيد هل الكورونا تؤثر على الحمل، كما و أوضحنا ماهية أفضل وسيلة لحماية المرأة الحامل و الجنين ، نتمنى أن ينال على إعجابكم .