بحث عن البروتينات وأهميتها ، عند البحث عن البروتينات وأهميتها وأنواعها ومصادرها ، يمكنك معرفة المزيد عنها الآن على موقع الجنينة ، حيث أن البروتينات هي جزيئات مهمة تتكون من سلسلة أو عدة سلاسل من الأحماض الأمينية ، وتختلف حسب تسلسل الأحماض الأمينية ، تؤدي بروتيناتها العديد من الوظائف في جسم الكائنات الحية ، بما في ذلك تحفيز التفاعلات الأيضية والتركيبات الخلوية.

أنواع البروتينات

ينقسم البروتين إلى عدة أجزاء ، كل جزء يحتوي على فائدة معينة ولكل جزء كيانه وخصائصه ، وكلها تساعد الناس وتحميهم من الأمراض، تنقسم البروتينات إلى:

1- بروتينات بسيطة

وهي من أنواع البروتينات القابلة للتحلل في الماء، وهي تحتوي على عدد كبير من العناصر الأمينية الضرورية والهامة، وهي توجد في الذرة وفي البيض.

2- بروتينات مركبة

ويقصد بها اتحاد أحد العناصر الغذائية أو الجزئيات غير العضوية أو كلاهما مع البروتينات.

3- بروتينات مشتقة

ويقصد بها البروتينات التي تشتق عند التعرض لدرجة حرارة معينة، الأمر الذي يؤدي إلى تحلل البروتين إلى عدة مشتقات، كلاً منها يحتوي على أحماض أمينية.

أهمية وجود توازن بين البروتينات والكربوهيدرات

يجب أيضًا أن تكون كمية البروتين التي يتناولها الفرد مصحوبة بكمية مناسبة من الدهون والكربوهيدرات ، حتى يتم امتصاصها بشكل أفضل ، وإلا فسوف يلجأ الجسم إلى استخدام البروتين لتعويض الخسارة نقص العناصر ، ثم سيتم القضاء عليه من فائض عبر كلى.

لذا فإن الفرد يأكل البروتين فقط دون ربطه بالعناصر الغذائية الأخرى التي يتناولها ، ولكن للأسف دون جدوى بالنسبة للرياضيين ، يمكننا أن نؤكد لهم أن تناول البروتين من 1.6 إلى 2 جرام يوميًا آمن تمامًا ، ويوصى به من قبل سلطات التغذية الرياضية المختصة.

أعراض نقص البروتين

  • يعتبر نقص البروتين في الجسم من الأمور الخطيرة جداً على صحة الإنسان، وذلك نظراً لأن هذا النقص قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض سواء عند الرجال أو النساء أو الأطفال.
  • ومن هذه الأمراض مرض ضعف المناعة، والذي يتسبب في انخفاض مقاومة الجسم للأمراض، كما يتسبب في الشعور بالصداع المستمر والأرق والإرهاق الغير مبرر، هذا بالإضافة إلى النقص السريع في الوزن.
  • أما الأطفال الذين يعانون من نقص البروتين في الجسم فعادة ما يعانون من بطء في معدل النوم، فضلاً عن إصابتهم بالإسهال، وفي حال زيادة نسبة النقص قد يصاب الطفل بمرض الكبد.
  • كذلك يؤدي نقص البروتينات في الغذاء لفترة طويلة إلى الإصابة بمرض سغل، وهو عبارة عن نوع من أنواع النحافة الشديدة والخطيرة، ومرض كواشيوركو، وقد يؤدي هذان المرضان إلى الموت.
  • تظهر الأعراض الخاصة بمرض كواشيوركور بشكل خاص في البلاد الفقيرة جداً، ولدى الأطفال الذين يعانون من النقص الشديد في كميات الغذاء، حيث يظهر لهؤلاء كرش على الرغم من نحافتهم الشديدة.
  • وذلك بسبب أن الماء يخرج من الأوردة والشرايين بسبب النقص في بروتين ألانين إلى الأغشية الموجودة في البطن ويتركز بها.
  • ومن الأعراض الأخرى لنقص البروتين تأخر النمو، ضعف العضلات، تضخم الكبد، وتجدر الإشارة هنا إلى أن نقص البروتين لا يحدث في الدول المتقدمة إلا نادراً، وتظهر أعراضه فقط في حال حدوث خلل في نظام تناول الطعام لفترة طويلة.

ونصل الى هنا لنهاية مقالنا بحث عن البروتينات وأهميتها ، وقد بينا لكم أنواع البروتينات ، ووضحنا لكم أهمية وجود توازن بين البروتينات و الكربوهيدرات، و أعراض نقص البروتين.