فترة الحمل من الفترات التي يجب فيها أخذ الاحتياطات والحذر الكامل من تناول بعض الأطعمة حيث توجد العديد من الأطعمة التي يمكن أن تضر الجنين والحامل فتكون الحامل بحاجة إلى اتباع نظام غذائي متوازن حتى موعد الولادة، لإمداد جسدها بالعناصر الغذائية الضرورية لصحتها واللازمة لتعزيز نمو الجنين داخلها، فتساءل البعض حول القرنفل وهل يضر الحامل؟ تابعوا معنا.

القرنفل

ينتمي القرنفل إلى فصيلة الأسية، حيث أن شجر القرنفل يتميز بالحجم المتوسط، و يبلغ ارتفاعه (٨-١٢) مترًا. وكما يعد القرنفل من أهم التوابل المستخدمة في الوجبات نظرًا لنكهته العالية والمميزة ، و أيضا يستخدم القرنفل في علاج بعض الأمراض، يستخدم مضاد للميكروبات والفطريات. لأنه يتميز بالعديد من الخصائص العلاجية، التي تقي الجسم من الأمراض المزمنة وأهمها مرض السرطان
وكما أن شراب القرنفل يحتوي على العديد من العناصر، والفيتامينات اللازمة للجسم بشكل عام، وليس المرأة الحامل فقط. يحتوي كوب من شراب القرنفل على ١٥ سعر حراري ،٥,٠ من البروتين ٠٢,من الكالسيوم و٥ مللي جرام من فيتامين ا و02,مللي جرام من الصوديوم ١,2 مللي جرام من الحديد وأيضا يحتوي على عناصر أخرى، مثل المغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم، فهو غني بعناصر وفيتامينات مهمة جدًا لجسم الإنسان.

ويتميز القرنفل أيضًا بأن له رائحة عطرية مميزة نتيجة الزيوت العطرية الموجودة فيه مما يؤدي إلى استخراج الزيت العطري الذي يسمى زيت القرنفل منه واستخدامه في العديد من الاستخدامات الطبية المتعددة، كما أن براعم القرنفل نفسها يتم تجفيفها وطحنها واستخدامها على الأطعمة سواء بصورتها المطحونة أو بالشكل الكامل.

هل القرنفل يضر الحامل

لا يعتبر القرنفل ضار خلال فترة الحمل ما دام يستخدم بكميات قليلة ويضاف إلى الأطعمة فقط بكميات معتدلة، لكن الإكثار من تناول القرنفل قد يسبب العديد من الأضرار لصحة الجنين والأم مثل :

أضرار القرنفل في فترة الحمل

إذا أفرطت الحامل في تناول القرنفل، كبهار أو مشروب أو زيت أو مكمل غذائي، قد تتعرض للآثار الجانبية التالية:
1_ تحفيز تقلصات الرحم خاصةً عند استخدام القرنفل على شكل زيت مما يسبب الولادة المبكرة.
2_ يسبب مشاكل في التنفس
3_ حدوث ردود فعل تحسسية للمرأة الحامل خلال فترة الحمل مما يسبب بعض الأعراض الخطيرة مثل عدم القدرة على التنفس أو الطفح الجلدي وعدم انتظام ضربات القلب.
4_ يمكن أن يؤدي تناول الكثير من القرنفل أيضاً إلى مضاعفات أخرى مثل النزيف المعوي، ومشاكل التنفس، والإسهال، والنوبات، وآلام البطن، والغثيان، وزيادة حساسية الفم، والقيء، وفي الحالات القصوى، الفشل الكلوي.

فوائد القرنفل للحامل

1_ يقلل القرنفل من فرص إصابة الحامل بمرض الأنيميا، بفضل محتواه العالي من معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج هيموجلوبين الدم، اللازم لإرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ولا سيما المشيمة المسئولة عن التوصيل التغذية للجنين.
2_ مقاومة الإجهاد التأكسدي الذي يحدث في الجسم ويؤدي إلى إصابة الحامل بالكثير من الأمراض وذلك لأن القرنفل يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.
3_ يحتوي القرنفل على كمية صغيرة من فيتامين هـ، وهو أمر ضروري لبناء عضلات الطفل.
4_ تناوله بالشهور الأخيرة يساعد على زيادة الطلق ويسهل من انقباضات الرحم.
5_ تعزيز نمو وتطور الجنين بطريقة صحية بسبب احتواء القرنفل على نسبة كبيرة من المعادن المهمة للنمو والتطور مثل المنجنيز والفسفور.
6_ تحسين صحة الجهاز الهضمي والوقاية من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل مثل الإمساك وعسر الهضم وذلك بسبب احتواء القرنفل على الألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم.
7_ يعزز القرنفل من نمو دماغ الجنين وجهازه العصبي، لاحتوائه على أحماض أوميجا 3.
8_ يساهم القرنفل في تخفيف آلام الجسم المرتبطة بالحمل، لاحتوائه على مركبات الفلافونويد، المعروفة بخصائصها مضادة للالتهابات.
9_ منح المرأة الحامل دفعة من الطاقة التي تساعدها على الحركة والقيام بالأنشطة المختلفة بسبب احتواء القرنفل على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتينات والدهون والكربوهيدرات.
10_ القرنفل غني بالحديد، ما يقلل من فرص الولادة المبكرة ويؤدي إلى تدفق الدم.
11_ المساعدة في منع حدوث التشوهات الخلقية للجنين بسبب احتواء القرنفل على الفولات التي تساعد في التكوين الصحيح للجنين ومنع حدوث التشوهات.
12_ تهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء وتحسين المزاج وتعزيز قدرة على النوم.

وبهذا نصل لختام مقالنا، نتمنى لكم حسن القراءة.