معلومات عن دواء كونترولوك الجرعة الصحيحة والتحذيرات، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، الذي يقدمه لكم موقع الجنينة.

دواء كونترولوك

يحتوي  دواء كونترولوك على المادة الفعالة بانتوبرازول ، و التي تعد من مثبطات مضخات البروتون ، والتي يتم استعمالها في حالات معالجة اضطراب الجهاز الهضمي، آلية عمل هذا الدواء  يساهم في التحكم والمحافظة على معدل حموضة المعدة ،حيث أن زيادة حموضة المعدة عن المعدل الطبيعي يؤذي إلى حدوث الكثير من المشاكل الهضمية، تعمل هذه المادة على تثبيط نشاط البوتاسيوم و انزيم اتبيز الهيدروجين في إفراز الأحماض، حيث يتم استعمال هذا الدواء لمعالجة ارتفاع معدل الحموضة والتي تتسبب في حدوث الاضطرابات الهضمية المزمنة .

دواعي استعمال كونترولوك

  1. يستعمل لعلاج الحالات المصابة بمتلازمة زولينجر إليسون ،حيث تنتج هذه المتلازمة عن ارتفاع نسبة أحماض المعدة عن الحد الطبيعي.
  2.  يستعمل في علاج  حالات الإصابة بالتهاب المريء التآكلي ، التي يتسبب فيها ارتجاع المريء.
  3. يستعمل للوقاية من الإصابة بالتهاب المريء ، حيث يستعمل كعلاج وقائي.
  4. يستعمل كعلاج يساهم في الوقاية من الإصابة بنزيف الأمعاء للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة .
  5. يستعمل لمعالجة العديد من حالات اضطراب الجهاز الهضمي مثل جرثومة المعدة و عسر الهضم .
  6. يستعمل لعلاج حالات الإصابة بقرحة الاثني عشر.
  7.  يستعمل لعلاج حالات الإصابة بقرحة المعدة والناتجة عن الإفراط تناول المسكنات.

جرعات دواء كونترولوك

الجرعات للأشخاص للبالغين
يتم توفير هذا الدواء على شكل حقن وريدية و أقراص، تتراوح تركيزاتها ما بين 20 إلى 40 ملغم،

  • في حالة استخدامه لعلاج التهاب المريء التآكلي ، يتم تناول جرعة يومية  لمدة شهرين ،بتركيز إلى 40 ملغم.
  • في حالة أخده عن طريق الحقن الوريدية ،يتم استخدام جرعة يومية من أسبوع الى 10 أيام ،يصل تركيز الجرعة الى 40 ملغم .
  • في حالة استخدامه للوقاية من الإصابة بالتهاب المريء التآكلي، يصل تركيز الجرعة الى 40 ملغم، من الممكن أن تصل فترة العلاج إلى عام تقريبًا.
  • في حالة استخدامه لعلاج جرثومة المعدة، فإنه يتم  تناول جرعة يومية يصل تركيزها الى إلى 40 ملغم لمدة مرتين يوميًا وذلك لمدة أسبوع،  وبعد ذلك يتم استعماله مرة في اليوم لمدة 21 يوم.
  • في حالات استخدامه لعلاج الإصابة بمتلازمة زولينجر فإن الجرعة  اليومية تكون 40 ملغم من الأقراص يتم تناولها مرتين يوميا ، أو 80 ملغم يوميًا  يتم أخذها عن طريق الحقن الوريدية لمدة تصل الأسبوع.
  • في حالات  استخدامه لعلاج قرحة المعدة ،يتم أخد الجرعة اليومية بتركيز 40 ملغم لمدة تصل الأسبوع.
  • في حالات استخدامه  للوقاية من الإصابة بقرحة المعدة المزمنة ، يتم أخذ الجرعة بتركيز 80 ملغم على شكل حقن وريدية بشكل يومي، وقد تصل إلى 240 ملغم كحد أقصى.
  • عند تناول الدواء لعلاج حالات قرحة الاثني عشر فإن الجرعة اليومية من الأقراص تصل إلى 40 ملجم، وقد تزيد لتصل إلى 12 ملجم بحد أقصى.
  • في حالات استخدامه  للوقاية من الإصابة بنزيف الأمعاء، فإن بداية العلاج تكون عبر الحقن الوريدية بجرعة يومية تصل إلى 80 ملغم.

كما وننوه على اختلاف جرعات الدواء المستخدمة لعلاج الأطفال ، كما وأنه يتوجب استشارة الطبيب قبل استعمال الدواء حتى يقوم بتحديد الجرعة المناسبة لك. الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن دواء كونترولوك.