تبحث العديد من السيدات عن هل يضر اخذ حبتين بنادول للحامل؟ ولذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان هل يضر اخذ حبتين بنادول للحامل؟ تابعوا معنا .

هل يضر اخذ حبتين بنادول للحامل؟

البنادول هو اسم تجاري لأحد أشهر وأشيع مسكنّات الألم، والمعروف طبيًا باسم الباراسيتامول وعلميًا باسم أسيتامينوفين وكيميائيًا باسم N-acetyl-p-amino-phenol، فهو من أكثر المسكّنات وصفًا من قبل الأطباء لعلاج الآلام الخفيفة و البنادول الازرق (التايلنول) آمن مسكن للحامل في الأشهر الثلاث الأولى، يؤخذ حبتين كل ٦ -٨ س عند الضرورة و تشير الدراسات إلى أن العديد من النساء قد لجأن خلال السنوات الأخيرة إلى استخدام البنادول إلاّ أنه لم يؤثر بأي شكلٍ من الأشكال على صحتهن أو صحة مولودهن المنتظر. لكن ننصحك دائمًا باستشارة طبيبك المعالج قبل تناول أي دواء ذلك أنّ هو الطبيب مرجعك الموثوق في هذا المجال و على الرغم من وجود أضرار البنادول للحامل السابقة، إلّا أنّها لا يجب أن تمنع من استخدام هذا المسكّن الآمن -مقارنة مع غيره من الأدوية- عند وجود الحمّى والألم، فهذين العرضين يمكن أن يرفعا من نسبة حصول الاكتئاب المرضي والمشاكل النفسية عند الحامل، كما يمكن أن يتسبّب ارتفاع درجة حرارة جسم الحامل بالعديد من المشاكل المتعلقة بتغذية الجنين وصحّة الحمل، ولذلك يمكن القول أنّ تناول البنادول أثناء الحمل وبجرعات معقولة يُعدّ آمنًا بنسبة كبيرة، وذلك إلّا في حال وجود مضادات استطباب تناول البنادول الأخرى كالقصور الكبدي والتحسّس تجاه الأسيتامينوفين وغير ذلك، لكن ما عليك معرفته أنه عليك تجنّب تناول أي دواء خلال الثلث الأول من الحمل، أي خلال الأشهر الثلاثة الأولى للتأكد من تثبيت الحمل ومن تكوّن أعضاء الجنين بالشكل المطلوب. لذلك تأكدي من مكونات هذا الدواء لتجنّب تعرّض الجنين لأي تشوّهات خلقية بسببها و كما تعدّدت الأقاويل التي تدور حول تعرّض الحامل للولادة المبكرة في حال تناولها البنادول أو ولادة طفل يعاني من نقص في الوزن إلاّ أن هذه المعتقدات غير صحيحة.

الآثار الجانبية لدواء بنادول

بالرغم من فوائد الدواء العلاجية التي تساهم في التخفيف من كثير من الآلام، إلا أن له عدة آثار جانبية قد تظهر على بعض الأشخاص وقد لا تظهر في كثير من الأحيان، وهي:

  1. الشعور بدوخة ودوار.
  2. الشعور بالنعاس والرغبة في النوم خلال النهار.
  3. عدم الوضوح في الرؤية.
  4. اختلال التوازن، وعدم القدرة على الحركة بشكل جيد.
  5. عدم انتظام وسرعة نبضات القلب.
  6. اضطراب الجهاز الهضمي، والغثيان.
  7. زيادة لزوجة اللعاب وجفاف الفم.
  8. الإصابة بالحساسية من بعض مكونات الدواء مثل الطفح الجلدي والحكة، أو حساسية في الجهاز التنفسي.
  9. الشعور بالصداع، وعدم القدرة على التركيز.
  10. الشعور بالخدر والتنميل في أعضاء الجسم.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان هل يضر اخذ حبتين بنادول للحامل؟ ودمتم في أمان الله وحفظه .