ما هي أعراض الإصابة بجدري القرود ، حيث يعرف مرض الجدري بأنه مرض فتاك ، حيث ينتقل فيروس جدري القردة إلى الإنسان من خلال المخالطة الوثيقة لشخص أو حيوان مصاب أو مواد ملوثة بالفيروس ، في هذه المقال سوف نتحدث عن ما هو جدري القرود وعن أعراض بجدري القرود ذلك من خلال موقعنا موقع الجنينة.

ما هو مرض جدري القرود

أن جدري القرود هو مرض قليل نسبية حيث ينضم الى جنس Variola virus كما ينضم الى فيروس الجدري الشائع ، يمكن الكشف عن فيروس من خلال قيام ببعض الفحوصات والتحاليل المخبرية للتحقق من نوع الفيروس المسبب للمرض، ظهر لأول مرة عن جدري القردة بين البشر في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية لدى صبي عمره 9 سنوات كان يعيش في منطقة استؤصل فيها الجدري في عام 1968،و في عام 1970، بلغ عن حالات إصابة بشرية بجدري القردة في 11 بلدا أفريقيا.

ما هي أعراض الإصابة بجدري القرود

هناك العديد من أعراض مرض جدري القرود تشابه مع مرض الجدري ، حيث تكون فترة حضانة فيروس جدري القرود عادة مدة 7- 14 يوم، إلا أنها يمكن أيضاً أن تتراوح بين 5- 21 يوم قبل بدء ظهور الأعراض ومن هذا الأعراض :

  1. حمى.
  2. صداع.
  3. آلام العضلات.
  4. ألم الظهر.
  5. تورم العقد اللمفاوية.
  6. قشعريرة.
  7. تعب وإرهاق.

شاهد أيضا : اماكن ومواعيد فعاليات عيد الاضحى بالشرقية 1444

كيفية وقاية من جدري القرود

  • من خلال أخذ لقاح الجدري (بالإنجليزية: Smallpox Vaccine)، حيث تدل التقارير إلى أن لقاح الجدري يقلل من خطر الإصابة بمرض جدري القرود.
  • ابتعاد عن ملامسة الحيوانات التي قد تحمل فيروس جدري القرود، والتي تتضمن الحيوانات المريضة، أو الحيوانات التي عثر عليها ميتة في مناطق ينتشر فيها الفيروس.
  • ابتعاد عن  ملامسة أي مادة تلامست مع الحيوانات المريضة، مثل الفراش أو الملابس وغيرها.
  • عزل المرضى المصابين بمرض جدري القرود عن الأشخاص الآخرين المعرضين لخطر الإصابة بالمرض.
  • ممارسة قواعد النظافة الجيدة بعد ملامسة البشر أو الحيوانات المصابين، مثل غسل اليدين جيداً بالماء والصابون، أو استعمال المعقمات الكحولية.
  • استخدم  معدات الوقاية الشخصية عند الاعتناء بالأشخاص المصابين بالمرض.

شاهد أيضا :رابط نتائج الثانوية العامة 2023 في سوريا نتائج البكالوريا

قد وصلنا الى نهاية مقال من خلال موقع الجنينة حيث تعرفنا على ما هو جدري القرود كما تعرفنا على الأعراض جدري القرود منها الحمى وتعب آلم العضلات وتورم العقد الليمفاوية كما تحدثنا عن كيفية وقاية من جدري القرود من خلال تلقي لقاح الجدري ابتعاد عن الحيوانات التي تحمل فيروس وأيضا عزل المصابين بمرض .