ما هي أضرار خسوف القمر ، إن قدرة الله سبحانه وتعالي كبيرة وعظيمة تتجلي في هذا الكون العظيم، التي تحدث به العديد من الظواهر الطبيعية المختلفة والمتنوعة في كثير من الأحيان، والتي قد تأتي بشكل مخطط له وشكل علمي منطقي وأحياناً تأتي بشكل مفاجئ لإرادة رب العالمين، وتعتبر ظاهرة الخسوف من الظواهر الطبيعية التي تحدث في بعض الأحيان.

ما هي أضرار خسوف القمر:

عندما تحدث ظاهرة خسوف القمر تكون الأرض واقعة ما بين القمر وما بين الشمس والقمر، إذ أنه يحجب ظل الأرض ضوء الشمس عن القمر، وبهذا يحدث الخسوف الكلي أو الجزئي، ففي حالة خسوف القمر لا يحبذ أن يتم النظر للقمر لإن الضوء الذي يصل إلي العين يكون ضوء منعكس عن القمر ولذا لا يمكن أن يكون هذه الضوء آمن للعين، فلا يستحب النظر لحالة الخسوف التي تحدث، كما وأن هناك بعض التقارير التي توضح بأن تأثير الخسوف ينتقل للبنية الجسدية علي الإنسان، كما ويؤثر علي الحالة النفسية للإنسان وهذا ما ينتج ليس له علاقة بواقعة الخسوف بحد ذاتها، بل بالمعتقد الدارج بأن خسوف القمر له تأثير علي كوكب الأرض والله تعالي أعلي وأعلم.

اقرأ أيضاً: مراحل خسوف القمر والأماكن التي يُرى فيها

ما ظاهرة خسوف القمر :

تعتبر ظاهرة خسوف القمر من الظواهر الطبيعية الكونية التي تحدث، والتي لا يكون للإنسان دخل بها بل إن بعض الناس يظنون بأن مثل هذه الظاهرة هي عقاب من الله لنا وتحذير لنا، ولكنها ليست كذلك أكثر مما أنها صورة حقيقية لعظمة الله سبحانه وتعالي، وصورة واقعية لمن لا زال في قلبه شك وفي عقله شك عن عظمة وقدرة الله سبحانه وتعالي، وتحدث ظاهرة خسوف القمر بسبب وقع الأرض ما بين الشمس والقمر إذ أنها تقوم بحجب أشعة الشمس عن القمر.

أنواع خسوف القمر:

هناك نوعين من أنواع الخسوف التي تحدث للقمر، فيقع ظل الأرض علي القمر وتكون نسبة هذا الظل كبيرة لتغطي كل القمر، وقد تكون انحنت بشكل قليل بفعل الغلاف الجوي مما يجعل جزء من القمر مضيء وجزء منه مظلم، وبهذا فإن خسوف القمر يحدث كالتالي.

  • خسوف للقمر بشكل كلي.
  • خسوف للقمر بشكل جزئي.

مدة استمرار حدوث خسوف القمر:

يختلف مدة استمرار حدوث ظاهرة خسوف القمر التي قد تمتد لعدة ساعات بعكس ظاهرة كسوف الشمس التي تحدث للشمس، والتي لا يتعدى حدوثها بضع دقائق معدودة، وتعتبر ظاهرة خسوف القمر أكثر آمان من ظاهرة كسوف الشمس التي تؤذي العين بشكل كبير وتؤثر علي شبكية العين عند النظر في وقت حدوثها.

وفي ختام مقالنا ندعو الله السلامة للجميع وأن تكون هذه الأضرار لا صحة لها، لأنها قائمة علي محض دارسات وقد تقبل الصواب والخطأ، والله تعالي أعلي وأعلم، ودمتم بألف خير.