ما أسباب الآم الظهر للحامل، هناك العديد من الأعراض التي من الممكن ان تظهر على الحامل في أثناء الشهور الأولى من الحمل ، حيث يمكن وصف هذه الأعراض بالغثيان والآلام التي تصيب الجسم ومنها آلام الظهر ، حيث ان هذه التغيرات تكون ناتجة عن تغيرات الهرمونات داخل الجسم ..

أسباب آلام الظهر عند الحامل في الشهور الأولي .

  • من مسببات آلام الظهر عند المرأة الحامل وخاصة في الشهور الأولي هو التغيرات الهرمونية التي تحدث داخل الجسم ، فيتم إفراز بعض الهرمونات في الجسم ومنها هرمون البروجسترون .
  • قد تعاني الحامل من زيادة الوزن وهذا سبب من الأسباب التي تؤدي إلى آلام الظهر
  • التعب الشديد للحامل في الشهور الأولي يؤدي إلي زيادة آلام الظهر ومن الممكن أن يؤدي إلي الإجهاض .

تحذير تناول مسكنات الألم الشائعة أثناء الحمل.

  • قد يصيب الحامل في الشهور الأولي التوتر والقلق والضغط العصبي .
  • قد تصاب الحامل بآلام الظهر عندما يكون عنق الرحم مفتوح وقد يتسبب هذا ايضاً الي الإجهاض ، وفي هذه الحالة ينصح بالذهاب إلى الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة .

اقرأ أيضاً: علاج قرحة المعدة للحامل

ما هو علاج آلام الظهر عند الحامل في الشهور الأولي .

●      التوجه الى الطبيب .

عندما تشعر الحامل أثناء الحمل وخاصة الشهور الأولى ألم في الظهر يجب الذهاب الى الطبيب حتى تقوم بالاطمئنان على الحمل والجنين وأخذ العلاج المناسب .

●      ممارسة الرياضة الخفيفة .

قد تشعر الحامل بوجود آلام  في الظهر حيث ينصح ممارسة الرياضة الخفيفة لأنها تعمل علي زيادة مرونة العضلات وتقوية عظام العمود الفقري وايضا مرونة فقراته .

●      الكمادات الباردة والدافئة .

يكن استخدام الكمادات بعد استشارة الطبيب ، حيث يتم وضع الكمادات الباردة على مكان الألم لمدة 20 دقيقة وتكرار هذه العملية لمدة ثلاث أيام ، وبعد ذلك يتم وضع الكمادات الدافئة علي المكان وبذلك تتخلص من آلام الظهر .

●      الجلوس بشكل سليم وصحيح .

يجب المحافظة على راحة الظهر واستقامته وذلك عن طريق الجلوس بالشكل الصحيح والسليم ، ويفضل أثناء النوم الاستلقاء على أحد الجانبين مع وضع الوسادة بين الركبتين مما يؤدي إلى راحة العمود الفقري .

 

وبهذا نكون قد توصلنا الى ختام مقالنا  التي تحدثنا فيه عن آلام الظهر التي تصيب الحامل وطرق التخلص من هذه الآلام ، مع تمنياتنا لجميع النساء الحوامل بالسلامة التامة ودوام الصحة والعافية .

هل يؤثر شرب القهوة على سلوك الجنين .

يوجد العديد من الدراسات التي من الممكن ان يتم الاطلاع عليها ، وحسب ما جاء في دراسة الباحثين في جامعة روتشستر في نيويورك فقد توصلوا إلي أن شرب القهوة في فترة الحمل قد يؤثر على عقب الجنين ودماغه أثناء التكوين وهذا يؤدي إلي العديد من النتائج المستقبلية مثل ضعف الانتباه وضعف القدرة علي التركيز وتعطيل النشاط ، ومن المؤكد أن شرب القهوة في فترة الحمل لا يؤثر على الجنين فقط وإنما يؤثر على الأم أيضا فقد يؤدي إلي إلحاق الضرر بالمفاصل .