ما هو مرض السل الأسباب والأعراض والعلاج ، هناك الكثير من الأمراض المنتشرة وبكثرة والتي يعاني منها الأشخاص، والتي يكون لظهور هذه الأمراض أعراض ربما تكون ظاهرة أو غير ذلك، وكذلك يكون مسبب لهذا المرض الذي يصيب الإنسان، ومن هذه الأمراض مرض السل.

ما هو مرض السل الأسباب والأعراض والعلاج:

حيث يعتبر السل من الأمراض التي تسببها عدوي الإصابة بجرثومة تنتشر في جسم الإنسان من خلال الغدد الليمفاوية وعن طريق مجري الدم، وتنتشر عبرها الجرثومة في جميع أنحاء الجسم، وفي أكثر ومعظم الحالات التي يتم تشخيصها تظهر الجرثومة في منطقة الرئتين بالتحديد، دوناً عن غيرها في باقي أعضاء الجسم.

اقرأ أيضاً: مرض يصيب الصدر واعراضه

أنواع مرض السل:

السل النشط:

حيث يكون المرض بهذه الحالة فتاك إذا لم يتم علاجه بالطريقة المناسبة والسرعة الضرورية، يعتبر مرض السل من الأمراض المعدية والتي تنتقل عن طريق الهواء، ورغم ذلك لا تتم العدوي منذ أول لقاء مع شخص يحمل مرض السل، فتنتقل العدوي عن طريق مجاورة الشخص المصاب لفترة طويلة ودائمة أو العمل في نفس المكان الذي يعمل به الشخص الحامل لعدوي مرض السل بحالته النشطة.

السل الكامن:

الكثيرين ممن يصابون بمرض السل لا يكون لديهم أعراض ظاهرة للمرض، لأن الجرثومة تستطيع أن تعيش بشكل كامن وغير ظاهر لفترة طويلة دون معرفة المصاب بأنه مصاب، ولكن عندما يكون الجهاز المناعي ضعيف تعمل الجرثومة علي أن تكون نشطة لتسبب موت وتلف أنسجة العضو التي تكمن فيه والتي أصابته وتهاجمه.

السل المقاوم لأدوية مختلفة:

عندما يكون السل في حالة كامنة يمكن في أي وقت أن يصبح في حالة نشطة، لذلك يجب أن يتم تناول الأدوية المناسبة التي تخلص الجسم من الجراثيم المؤذية قبل أن تصبح فعالة ونشطة، ومن الجدير بالذكر بأن مرض السل قديماً كان منتشر وبكثرة ولكن أصبح في الوقت الحالي نادر الوجود بفضل الأدوية والعلاجات، وقبل عقدين من الزمن أعلنت إدارة الصحة الأمريكية أنه استئصال المرض وتم القضاء عليه نهائياً، ولكن عاد المرض بهيئة جديدة مقاومة للأدوية المتعددة، ويعتبر هذا النوع من السل من أقوي أنواع العدوي المعروفة حتي يومنا هذا.

ما أعراض مرض السل:

معظم من يتعرضون لعدوي الإصابة بمرض السل لا تظهر عليهم أي أعراض، لان هذه الجرثومة يمكن أن تعيش في الجسم بشكل كامن لفترات طويلة، ولكن عندما ينشط المرض ويصبح فعال يكون له أعراض تشبه أعراض الالتهابات التي تصيب مجري التنفس والتي يصاحبها شعور عام سيء، وسعال يصاحبه بلغم، وارتفاع في درجة الحرارة.

كما وتتضاعف الأعراض وتصل إلي:

  • ألم في العمود الفقري وألم في الظهر.
  • يحصل تلف في المفاصل.
  • تتورم الأغشية الدماغية ويحدث التهاب السحايا.
  • مشاكل في الكبد والكلي.
  • حصول اضطرابات في القلب.

أسباب مرض السل:

  • يعتبر مرض السل مرض معدي ويحدث بالغالب عن طريق العدوي، التي تنتقل من شخص لآخر، وتأتي العدوي بعد التعرض لمجاورة الشخص لمدة طويلة ومرافقته في البيت أو العمل بشكل دائم.
  • عشرة بالمئة ممكن يصابون بالعدوي يصبح لديهم المرض فعال لأن الجرثومة عندما تنتقل تكون بشكل غير فعال وتكون كامنة داخل الجسم.
  • تسعون بالمئة ممن يصابون ويتعرضون للجرثومة تكون بشكل كامن ومخفي، ولا تظهر عندهم أي أعراض لمرض السل ولا يقومون بنقل العدوي لغيرهم.

علاج مرض السل:

يمكن استخدام بعض العلاجات للتداوي والتعافي من مرض السل، حيث تستمر فترة العلاج ما بين ست إلي تسعة أشهر، وتعتمد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عشرة علاجات لعلاج مرض السل وتعتبر الأربع التي سنقوم بذكرها هي التي تعتبر الخط الدفاعي الأول وتشكل أساس النظم العلاجية الأخرى.

وهذه العلاجات هي:

إيثامبوتول (Ethambutol).
بيرازيناميد (Pyrazinamide).
أيزونيازيد (Isoniazid).
ريفامبين (Rifampin).

وفي نهاية ما قدمنا نكون قد أحطناكم بالمعلومات التي تخص مرض السل والأعراض المصاحبة له والأسباب المسببة للمرض والأدوية العلاجية للمرض، عافانا الله وإياكم أجمعين.