التعرق أثناء النوم  في منتصف الليل يشتكي منه الكثير من الناس، والذي يسبب استيقاظ الشخص من النوم، وقد يؤدي الى تغيير الملابس والفراش نتيجة لذلك، وعادة ما يرتبط التعرق أثناء النوم بعدد من المشاكل الصحية المختلفة موقع الجنينة سوف يقدم مقالا بعنوان ما هو سبب التعرق أثناء النوم.

ما هو سبب التعرق أثناء النوم

التعرق اثناء النوم يسببه اسباب كثيرة وسوف نذكر البعض منها كالاتي:

 انخفاض السكر في الدم

 مرضى السكري ياخذون الأنسولين أو يتناولون أدوية السكري عن طريق الفم، فقد يسبب انخفاض مستوى السكر خلال النوم، مما يسبب تعرقك ليلًا.

انقطاع النفس خلال النوم (Sleep apnea)

في حال كنت مصابًا بمشكلة كتم النفس خلال النوم، أي توقف تنفسك قليلًا في الليل، من الممكن أن تعاني من التعرق الليلي، والسبب أن الجسم لا يحصل على الكمية الكافية من الأكسجين، وهذا بدوره يسبب التعرق.من الممكن علاج هذه المشكلة عن طريق استخدام جهاز يساهم في التنفس بشكل سليم خلال النوم، وذلك بعد استشارة الطبيب.

 ارتجاع الحمض

اثبتت الدراسات الطبية والختصين أن هناك علاقة بين الإصابة بارتجاع الحمض في المعدة والتعرق أثناء النوم، وأن علاج المشكلة الأولى من شأنه أن يخلصك من هذا التعرق.فقبل النوم يجب ان تبتعد عن تناول الأطعمة المقلية والدهنية والتي تحتوي على الطماطم للتقليل من ارتجاع الحمض والتعرق الليلي.

 تناول بعض الأدوية

يوجد الكثير من الادوية لها مؤثرات جانبية مثل: التعرق أثناء النوم، ومن ضمنها الأدوية الآتية:

  • بعض الأدوية لتخفيف الحرارة المرتفعة التي تباع دون وصفة طبية، مثل: الأسبرين والبراسيتامول.
  • مضادات الاكتئاب.
  • أدوية علاج الالأمراض النفسية الاخرى.
  • العلاجات الهرمونية.
  • أدوية السكري.
  • الأدوية الستيرويدية.

فإن كنت ممن يصاب بالتعرق الليلي بسبب تناول أنواع معينة من الأدوية، من الأفضل اخذ نصيحة طبيبك لاستبدال هذا الدواء بآخر.

 مرض السل

 المرضى المصابين بمرض السل يعانون من التعرق أثناء النوم، فالبكتيريا التي تكون من اسباب المرض تتكاثر وتنمو في الرئتين، مؤثرة على عملها ومسببة الكثير من الأعراض المختلفة، مثل: التعرق الليلي وبذلك يكون مرض السل من أسباب التعرق أثناء النوم أيضًا.

 القلق

 أن التوتر والقلق يؤديان الى تعرق زائد لنا خلال النهار، وهذا الأمر يحدث في ساعات الليل.ومن يعاني من الكوابيس والأحلام المزعجة ويستيقظ من النوم ويجد نفسه غارقًا بالعرق هذا تمامًا ما نقصده بالتوتر في الليل، فهو عبارة عن ردة فعل طبيعية للجسم.

 انقطاع الحيض

 النساء عند اقترابهن من فترة انقطاع الحيض تظهر هبات الحرارة التي تترافق مع التعرق أثناء النوم والليل، وتزيد وتيرة هذه المشكلة في حال كانت المرأة تعاني من التوتر والاكتئاب من اقتراب دخولها سن اليأس علما أنه يجب على المرأة اخذ نصيحة الطبيب في حال بدأت تلاحظ التعرق أثناء النوم، وعدم الاعتقاد بأنها عرض من أعراض انقطاع الطمث.

 السرطان

يمكن أن يكون التعرق الليلي أيضًا علامة مبكرة على الإصابة بمرض السرطان، وخاصة سرطان الغدد الليمفاوية أو اللوكيميا واكثر الاسخاص الذين يعانوا من مرض السرطان يعانون من أعراض أخرى أيضًا، مثل: فقدان الوزن غير المبرر والحمى.

انتهى مقالنا الذي قدمناه بعنوان ما هو سبب التعرق أثناء النوم ولقد شرحنا فيه كل المعلومات التي تهم الموضوع وذكرنا مسببات التعرق في الليل نسال الله لكم التوفيق في كل امر.