ما هو بلع اللسان ، يعتبر اللسان من اهم الأعضاء الموجودة في جسم الانسان حيث يحتوي الجسم على مجموعه من الاعضاء المهمة الداخلية والخارجيه التي لها وظائف مهمه في الجسم حيث يعد الجسم من اهم الأعضاء الموجودة داخل الفم وهو من العضلات الحركية الذي يساعد على تحريك الطعام فوقه سنتعرف خلال هذا المقال على اهم المعلومات عن اللسان وما هي أسبابه وطرق اسعاف بلا اللسان والكثير من المعلومات الأخرى عن هذه الحالات.

 

ما هو اللسان واهميتة

يعرف اللسان على انه عضو من أعضاء جسم الانسان ويوجد داخل الجسم في منطقه الفم ويتكون من مجموعه من العضلات الحركيه التي تعمل على تحريك الطعام وهو الذي يتذوق الطعام ومضغه وابتلائه ويساهم بشكل كبير في ايصال الطعام الى باقي الجسم بقاعده الفم ويوجد مع انسجة الداخلية.

ما هي حالة بلع اللسان

ان الإصابة بحالة بلع اللسان من الأشياء التي قد تحدث لجسم الانسان عند حدوث تشنجات عصبيه في الجهاز العصبي ويسبب له خطر كبير ويصاحبها فقدان للوعي وممكن ان يؤدي الى الاختناق وقد تتسبّب بعض التغييرات المفاجئة في الجسم بفقدان الوعي المؤقّت مثل انخفاض ضغط الدم أو انخفاض السكّر في الدم ، ويمكن اسعاف الشخص المصاب بعده طرق سوف نذكرها خلال هذا المقال ويجب اسعافه بسرعه حتى لا يتعرض للوفاة بسبب الاختناق.

ما هي أسباب بلع اللسان

يوجد مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي الى بلع اللسان ومن هذه الاسباب هي كالتالي:

  • بسبب وجود اختلاف في نسبه قد يحدث بلع اللسان كنتيجة لحدوث هبوط في نسبة السكر في الدم .
  • التعرض الى التسمّم الكحولي.
  • يحدث بلع اللسان كنتيجة لحدوث إصابة بالرأس وأيضاً حدوث إرتجاج في الدماغ، حيث يمكن تؤدي إلى أن يفقد المصاب وعيه وان يحدث اختلال في وظائف الدماغ وإختلال في التيارت العصبية والشحنات الكهربائية وبالتالي حدوث تشنجات عصبية حادة .
  • التعرض لضربة قويّة على الصدر أو الرأس.
  • التعرّض لحادث مروريّ. فقدان الدمّ الشديد، أو الجفاف بسبب قلّة تناول السوائل.

كيفيه اسعاف المصاب ببلع اللسان

ان عملية اسعاف المصاب هي من اهم العمليات التي يجب ان نتعلمها وندركها جيدا حتى نتقنها ونسعف المصاب بهذه الحاله ويجب اسعافه بسرعه قبل ان يخترق ويحدث اي خلل في الدماغ بسبب انقطاع الاكسجين ويجب التصرف بحذر عند اسعافه واتباع ثلاث خطوات رئيسيه في طريقه اسعاف المصاب وهي:

  • يجب التأكّد من وضعيّة الفاقد للوعي على ظهره مع ضرورة إمالة رأسه إلى الخلف ورفع الذقن إلى الأمام لفتح مجرى التنفّس، وتعدّ هذه أهمّ الخطوات لمنع خطورة بلع اللسان المؤدّية إلى توقّف التنفّس.
  • القيام بعمليّة التنفّس القلبي الرئوي من قِبَل متدرّب مؤهّل أو عمل الخطوة الأولى وعمل ضغطات متتالية على الصدر حتى وصول فريق الإسعاف المتخصّص.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال من موقع الجنينة ونكون قد تحدثنا عن اهم المعلومات عن حاله البلع واسبابه وطرق اسعافه وتحدثنا عن اهم المعلومات عن طرق إسعاف الحالة