ما هو العود الأزرق ، هو واحد من أنواع خشب العود البري الموجود في العالم العربي.  ينتج دخان لونه أزرق عند حرق هذا الخشب، لهذا سمي بالعود الأزرق، وهو واحد من أفضل أنواع خشب العود وسنعرض لكم في موقع الجنينة مزيداً من التفصيل عن هذا العود.

ما هو العود الأزرق ؟

إن الحصول على خشب العود الأزرق يتطلّب الكثير من الجهد للوصول إلى الأشجار المعمرة في الغابات التي تنتج ذلك النوع من الاخشاب. كما أن انتاج كيلوغرامات منه يحتاج الى الكثير من أخشاب العود الأزرق ، أمر شبه مستحيل، فالعود الأزرق الأصلي لا يتمّ تصنيعه بشكل سهل ، لذا عادةً ما يتمّ بيعه بصورة مغشوشة أو غير أصلية، بحيث يحضرون زيوت معينه ويضيفوا إليها اللون الأزرق ويدّعون بأنها العود الأزرق الأصلي ويباع بأضعاف السعر.

ينتج من العود الأزرق رائحة زكية وقوية جداً ، النوع الأصلي من هذا العود نادر جداً وغالي الثمن، الذي يحمل اللون الأزرق المشابه للون الحبر، لكن عادةً ما يتمّ بيع منتجات تحت مسمى “العود الأزرق” أو “الأزرق الملكي” بثلاثة أو أربعة أضعاف ثمن أي زيت عود آخر مماثل له، حيث أن أكثر الأشخاص من العرب وأهل الشرق الأوسط ، الذين يقومون بشراء العود الأزرق .

حيث يستخدمه العرب الأثرياء والامراء وكذلك أصحاب الأموال في المناسبات المهمة، فهو ذو تكلفه عالية، ويصنف العود الأزرق بأنه من أفضل وأجود أنواع البخور وكذلك أعلاها سعراً، كما يستخدمه البوذيون لتبخير المعابد الخاصة بهم.

افضل أنواع العود الأزرق

الجدير بالذكر أن العود الأزرق له تسميات مختلفة بحسب الدول التي يتوفّر فيها ، وله رائحة تتميز بأنها قوية ، ويعد ذات الدخان الأزرق من أفضل الروائح للعود على الإطلاق، و من هنا إليك بعض افضل أنواع العود الأزرق:

  • عود ازرق ترابل غطاس: وهو من أفخم بخور العود ومن الأنواع النادرة جداً ،يتميز هذا النوع بثبات رائحته، حيث تبقى لفترات طويلة،
  • عود أزرق تربل سوبر العود الأزرق : هو من أنواع العود الماليزي، وتستخدمه عادةً الفئات الراقية من المجتمع العربي، يتميّز برائحة قوية وثبات عالي،
  • عود أزرق ماليزي دبل سوبر : وهو من أفضل أنواع البخور والذي ينال اعجاب الجميع ،يتميّز بأنه ثقيل الوزن ورائحته زكية وفواحة، إضافةً إلى سعره الباهظ الثمن.

كيف يمكنك التمييز بين أنواع العود الأزرق الأصلي والمغشوش؟

يتم صناعة العود الكمبودي المستزرع من خلال معالجة الأنواع العطرية المستزرع من خشب العود بمادة الريسين وبعض الدهون العطرية.

حتى ينتج عنه قطعة عود أزرق ثقيلة الوزن، محملة بكم معقول من دهن العود، تسمح لمتوسطي الدخل بالاستمتاع بهذا النوع المميز من دهن العود.

ويتم التمييز بين أنواع العود الأزرق الأصلي والمغشوش من خلال :

1. الوزن:

كلما كانت قطعة العود الأزرق ثقيلة كلما دل ذلك على أصالتها. وبالطبع الأنواع الأقل جودة تلك الأخف وزنًا ، ويرجع ثقل الوزن إلى كبر عمر شجرة العود المستخرج منها العود الأزرق، وبالتالي عمر الإصالة ، العود الأزرق الأصلي أثقل وزنًا من الأنواع المقلدة.

 

2. اللون:

كلما أصبح لون قطعة العود فاتحًا كلما كانت أقل جودة،  لون العود الأزرق الأصلي المستخرج من شجرات العود المعمرة بين اللون الأسود والبني الداكن.

3. الرائحة:

ثبتت رائحة قطعة العود من بدء الاشتعال حتى تمام اشتعالها، فهذا يدل على أصالة قطعة العود ،  أما إذا كان لونها غير اللون الأزرق، أو تغيرت رائحة قطعة العود، أو شابها بعض الروائح الدخيلة مثل الشياط أو رائحة احتراق الفحم نفسه، فهذا معناه أن هذه القطعة من العود الأزرق ليست أصلية.

وفي نهاية المقال عرضنا لكم ما هو العود الأزرق و أنواعه نتمنى أن ينال اعجابكم الذي كتبناه في موقع الجنينة الاخباري .