يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية التصرف إذا مرض أحد في المنزل هو من أهم الأسئلة التي تُطرح في حالة وجود أحد المصابين بمرض ما في بيئة المنزل، سواء كان ذلك بعد مراجعة الطبيب المختص، أو في حالة شعور أحد أفراد الأسرة بأعراض مرضيّة تستدعي الذهاب إلى المراكز الطبية المتخصصة للكشف عن الحالة المرضية وتقديم الرعاية الطبية المناسبة، موقع الجنينة يقدم لكم هذا المقال.

المرض

هو حالة غير طبيعية تصيب الجسد البشري أو العقل البشري محدثة انزعاجاً، أو ضعفاً في الوظائف، أو إرهاقاً للشخص المصاب مع إزعاج.
يستخدم هذا المصطلح أحيانا للدلالة على أي أذى جسدي، إعاقة، متلازمة، أعراض غير مريحة، سلوك منحرف، تغيرات لا نمطية في البنية والوظيفة، وفي سياقات أخرى قد يستلزم الأمر التمييز بين هذه الأمور كلها.

كيف أتصرف إذا مرض أحد بالمنزل

يعتبر الإنسان من المخلوقات المهمة في هذا الكون وقد أنعم الله عليه بالصحة والعافية، فماذا يحدث لو مرض الإنسان وقلت عافيته يصبح ضعيف جدا ولا يقوى على فعل شيء .

الإجراءات

هناك مجموعة من الإجراءات التي يمكن اتخاذها مع المصابين ببعض الأمراض أثناء وجودهم في المنازل بعيدًا عن العناية الطبية المتخصصة، فإذا مرض أحد في المنزل يجب علينا أن نتصرف بشكل سليم وبمفهومية عالية ويجب علينا أن نمارس بعض الممارسات مثل:

1_ تخصيص أدوات خاصة بالمريض وحده، ويجب عدم إستخدامها من قبل أي شخص آخر في المنزل.
2_ الإهتمام بطعام المريض وصنع الطعام الصحي والذي يحتوي عناصر مفيدة تستطيع أن تساعد على تقوية جسمه.
3_ عدم الإقتراب منه اذا كان المرض معي وتجنب تلامسه.
4_ عرضه على طبيب لعلاجه.
5_ الانتباه لموعد علاجه وإعطائه الدواء في وقته المناسب.
6_ مساعدته في أداء الأعمال التي يريد القيام بها.
7_ تجنب إزعاجه.
8_ الدعاء لها كما وصانا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بهذا الدعاء ( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك) سبع مرات.
9_ أن نذكره بالدعاء لنفسه بالشفاء العاجل
10_ صنع الأطعمة التي يحبها والتي من الممكن أن تخفف عنه وتفرحه.
11_ التعامل مع المصاب بناءً على استشارة الطبيب المختص، وأخذ كافة الإجراءات والتدابير الطبية المعتمدة وفقًا لمتغيرات الحالة المرضية.
12_ مراعاة القدرات الجسدية والحالة النفسية للمصاب بالأمراض، ومحاولة رفع الجانب المعنوي وتقديم الدعم النفسي له لتجاوز ما يعانيه المصاب خلال فترة المرض.
13_ احترام مشاعر المصاب بالمرض ورغبته في البقاء في المنزل في حال كان وجوده في المنزل لا يشكل خطرًا على حياته، نظرًا لوجود حالة من الارتياح لدى العديد من المصابين بالأمراض عند بقائهم في منازلهم ضمن الظروف الاجتماعية والعائلية بعيدًا عن بيئة المستشفيات ومراكز الرعاية الطبية المتخصصة، وفي بعض الحالات قد تزداد رغبة المصابين ببعض الأمراض طويلة الأجل بالبقاء في منازلهم لوجود رعاية مناسبة لهم من قبل ذويهم.
14_ إحضار كادر طبي متخصص إلى المنزل في بعض الحالات التي يتوفر فيها أطباء للمصابين المقيمين في منازلهم بسبب حالاتهم المرضية الخاصة، على أن تكون زيارة الأطباء لهذه الحالات المرضية دوريّة وتؤدي الغرض ، وتساعد على متابعة الحالة المرضية بشكل جيّد.
15_ التأكد من وجود قدر كافٍ من العلاجات التي يحتاج إليها المصاب بالمرض حال إقامته في المنزل لضمان سير العملية العلاجية المنزلية بالشكل المطلوب، والتأكد من التزام المصاب بالمرض بأخذ هذه العلاجات في موعدها خاصة لمن تقدم بهم السن أو لمن لا يملكون القدرة على فهم التعليمات المرفقة بالعلاجات كالذين يعانون من مشكلة في القراءة والكتابة.
16_ التأكد من وضع المصاب في مكان مناسب وجيد التهوية كي لا تؤثر البيئة غير السليمة في المنزل على صحة المصاب بالأمراض بشكل سلبي.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.