استطاع المريض المسن من بريتاني استعادة بصره جزئيًا بمساعدة الهندسة الوراثية ونظام معقد. من المعروف أن المريض فقد بصره منذ 20 عامًا بسبب ضمور الشبكية ، وفقًا لتقرير تاس. لتجديد الشبكية ، استخدم العلماء في وقت واحد حقن الخلايا الجذعية ، وطرق العلاج الجيني لاستعادة وظائف خلايا العين ، والواجهات العصبية التي تجمع بين العين البشرية والشبكية الاصطناعية.

بدأ العلماء من تقنية علم البصريات الوراثي ، عندما يمكن التحكم في عمل الخلايا العصبية بمساعدة البروتينات الحساسة للضوء التي يتم إدخالها في الخلايا ومضات الليزر. لهذا ، تم أخذ فيروس يخترق الخلايا العصبية العقدية (الخلايا العصبية الشبكية). هذه الخلايا مسؤولة عن نقل الإشارات من شبكية العين إلى الدماغ. يتسبب الفيروس المتكامل في إنتاج الخلايا لجزيئات إشارات ، والتي ، مع ذلك ، لا تستعيد الرؤية من تلقاء نفسها. والسبب هو أن البروتينات المدخلة لا تزال تتفاعل مع الضوء بشكل مختلف عن قضبان الشبكية ومخاريطها … هذا يجب أن يجعل الشخص يرى الصور الظلية للأجسام الكبيرة. وفقًا للمطورين ، تزيل النظارات تأخير الإشارة ، على الرغم من أن دقة الصورة الناتجة منخفضة نسبيًا ، ويظل مجال الرؤية ضيقًا.

بدأت التجارب السريرية للنظام قبل جائحة فيروس كورونا. وقد أظهروا نتائج رائعة. ولكن بسبب القيود الوبائية ، كان لا بد من تعليقها. في المستقبل القريب ، سيتم استعادة العمل – سيركز العلماء على البحث في أمان التكنولوجيا وتقييم فعاليتها.